ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الحقوق المتعلقة بالخطبة في في نظام الأحوال الشخصية والفقه الإسلامي

العنوان بلغة أخرى: The Rights Related to Marital Proposal in the Saudi Law of Personal Status and the Islamic Jurisprudence
المصدر: مجلة الجامعة الإسلامية للعلوم الشرعية
الناشر: الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة
المؤلف الرئيسي: الهمامي، صالح بن محمد (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Alhamami, Saleh Muhammed
المجلد/العدد: مج56, ع204
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: شعبان
الصفحات: 409 - 456
DOI: 10.36046/2323-056-204-019
ISSN: 1658-7898
رقم MD: 1366748
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
حقوق | خطبة | أحوال | شخصية | Rights | Engagement | Status | Personal
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

60

حفظ في:
المستخلص: مرحلة الخطبة تعتبر من مقدمات عقد الزواج المهمة. وإن كانت لا تعدو أن تكون عرضا للرغبة في الزواج، ووعدا به، ولا تعتبر عقدا تاما تترتب عليه آثاره. إلا أن لها أهمية كبيرة تتمثل في وجود بعض الأحكام الناشئة عنها، كدفع جزء من المهر، أو تبادل الهدايا، أو نحو ذلك، بما يجعلها ترتقي إلى درجة الحقوق. ولذلك يمكن أن يثور حولها الخلاف بين أطرافها عند العدول عنها. وتختلف الاجتهادات القضائية عند النظر في الدعاوى الناشئة عنها. لذلك، جاء نظام الأحوال الشخصية السعودي بحلول لهذه الخلافات المتوقعة، مما يسهل عملية التقاضي، ويساهم في تحقيق العدالة. وفي هذا البحث محاولة لإيضاح حقوق الخاطب والمخطوبة في نظام الأحوال الشخصية السعودي، والفقه الإسلامي. مع معرفة طبيعتها النظامية. وقد توصلت فيه إلى أن الخطبة تعتبر مقدمة للزواج، وليست عقدا. فهي لا تعدو أن تكون وعدا به. فإن كان وعدا مجردا، فلا إشكال. أما إن لحقه التزامات على طرفيه، فيصبح في حكم العقد، وتترتب عليه مجموعة من الحقوق. وهي ما احتوى عليها هذا البحث المتواضع.

The stage of engagement is an important precursor to the marriage contract. If it is nothing more than an offer and a promise of wanting to marry, it is not a complete contract with consequences. However, it is of great importance that some of the provisions arising therefrom, such as the payment of part of the dowry, the exchange of gifts, or so, rise to the level of rights. It can therefore be disagreed between the parties when they are reversed. Jurisprudence differs when considering cases arising therefrom. Therefore, the Saudi personal status system has resolved these anticipated disputes, facilitating the process of litigation and contributing to the achievement of justice. This research seeks to clarify the rights of the suitor and the betrothed in the Saudi personal status system and Islamic jurisprudence. With knowledge of its systemic nature. It found that the sermon was a precursor to marriage, not a contract. It's nothing more than a promise. If it's an abstract promise, no problem. However, the right to be bound by the parties becomes the contract's provision and entails a range of rights. It's what this humble research contained.

ISSN: 1658-7898