ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الوسائل المباشرة في الرقابة على أعمال مجلس الوزراء

العنوان بلغة أخرى: Direct Means of Monitoring the Work of the Council of Ministers
المصدر: مجلة الكوفة للعلوم القانونية والسياسية
الناشر: جامعة الكوفة - كلية القانون
المؤلف الرئيسي: جليلي، آية الله (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الجبوري، قاسم عبدالجليل محسن (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج16, ع55
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: حزيران
الصفحات: 704 - 716
DOI: 10.36323/0964-016-055-027
ISSN: 2070-9838
رقم MD: 1406848
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
السؤال البرلماني | أنواع الأسئلة البرلمانية | الاستجواب | المسؤولية | Parliamentary Question | Types of Parliamentary Questions | Interpellation | Ministerial Responsibility
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

6

حفظ في:
المستخلص: لم تعد الدولة مجرد حالة أمن داخلي وخارجي كما في القرنين السابع عشر والثامن عشر بل أن الأزمات الدولية والحاجات الاجتماعية المتزايدة يوما بعد يوم دفعت غالبية الدول أن لم نقل جميعها في حياة المجتمع وشؤونه اليومية. وإزاء ازدياد الأعباء والوظائف الملقاة على عاتق الدولة كان يجب أن تكون هناك مؤسسات وسلطات للقيام بهذه المهام وهو الأمر الذي أصبح حصة من السلطات التنفيذية، وللأخيرة لتنفيذ هذه المهام الهامة كان لابد من وجود أدوات الممارسة هذه المهام، ومما لا يقبل الشك أن كل توسع في المسؤوليات والمهام الملقاة على عاتق سلطة ما لابد من لابد وإن يحمل معه في الوقت نفسه، هناك علامات على التحيز وإساءة استخدام السلطة وإدارة الشؤون الاجتماعية من أجل التحقق من عمل السلطة التنفيذية. يجب أن تكون هناك هيئة مساوية أو متفوقة لمنع الانحرافات في أداء واجباتها، وهذا بلا شك من خلال الهيئة التشريعية التي مثلتها في الأصل.. صد البرلمان تعدي السلطة التنفيذية بعد أن أثبتت الحقائق الفعلية أن جميع الوسائل الأخرى للسيطرة على المجتمع كانت عاجزة.

The state is no longer just a state of internal and external security, as in the seventeenth and eighteenth centuries, but the international crises and the increasing social needs day after day pushed most, if not all, states into the life of society and its daily affairs. In view of the increase in the burdens and functions placed on the state, there must be institutions and authorities to carry out these tasks, which has become a share of the executive authorities, and for the latter to carry out these important tasks, there must be tools to exercise these tasks, and it is beyond doubt that every expansion of responsibilities And the tasks entrusted to an authority must be carried with it at the same time, there are signs of bias and abuse of power and the administration of social affairs in order to check the work of the executive power, there must be an equal or superior body to prevent deviations in the performance of its duties, and this without Doubt by the legislature it originally represented. Parliament repulsed the encroachment of the executive power after the actual facts proved that all other means of controlling society were impotent.

ISSN: 2070-9838