ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر استخدام طريقة سكمان الاستقصائية على تحصيل طلبة الصف السابع الأساسي في مادة العلوم بسلطنة عمان

العنوان بلغة أخرى: The Impact Of using suchmans Inquiry Model on The Acheivement of Omani 7 th Grade Students in science
المصدر: مجلة العلوم التربوية
الناشر: جامعة قطر - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: الشعيلي، علي بن هويشل بن علي (مؤلف)
المجلد/العدد: ع 7
محكمة: نعم
الدولة: قطر
التاريخ الميلادي: 2005
الشهر: يناير
الصفحات: 103 - 130
رقم MD: 15671
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: Open, EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

86

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى تحديد أثر استخدام طريقة سكمان الاستقصائية على تحصيل طلاب الصف السابع الأساسي للمعارف العلمية في مقرر كتاب العلوم للصف السابع الأساسي، والكشف عن مدى احتفاظهم بها، وذلك مقارنة بالطريقة التقليدية. ولأغراض هذه الدراسة تم تصميم وحدة مبنية وفقا لطريق سكمان الاستقصائية، كما تم تطوير اختبار تكون من (26) فقرة من نوع الاختيار من متعدد، و4 أسئلة من نوع المقال القصير، وقد تم عرض هذه الأداة على مجموعة من المحكمين للتأكد من صدقها، ووجد أن معامل الاتساق الداخلي لها مقداره (0.84)، وهذه النتيجة تعد كافية لاستخدامها لأغراض الدراسة. وتألف مجتمع الدراسة من جميع طلاب الصف السابع الأساسي بمديرية التربية بالمنطقة الداخلية والبالغ عددهم 3529 طالباً وطالبة، في حين كانت عينة الدراسة (150) طالباً وزعوا في مجموعتين؛ تجريبية (76) تم تدريسها باستخدام طريقة سكمان الاستقصائية، في حين درست المجموعة الضابطة (74) بالطريقة التقليدية. وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فرق دال إحصائيا (0.05= a ( بين متوسط أداء الطلاب على الاختبار الفوري والمؤجل يعزى لمتغير الطريقة ولصالح التجريبية. وقد أوصت الدراسة بضرورة التأكيد على تدريب المعلمين على كيفية استخدام طريقة سكمان الاستقصائية في تدريسهم، كما أوصت الدراسة الباحثين بإجراء المزيد من الدراسات في هذه الطريقة.

This study aims to investigate the impact of using Suchman’s inquiry model in teaching science at 7th grade schooling comparing to the traditional leaching method. The sample consisted from 76 students in the experimental group, which used the Suchman’s inquiry model, whereas the control group consisted from 74 students and received the traditional method. After experimenting, an achievement test was given to all sample members. The finding revealed that there is a significant difference in the academic achievement in science between the experimental and control groups due to teaching method in favor of the experimental group at the significance level of (a=(0.05). The research findings indicated the necessity of adopting the Suchman’s inquiry model in teaching as it would extend students performance.

البحث عن مساعدة: 760821 809734