ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العلاقات الإجتماعية السائدة بين الدارسين والمدرسين في جامعة القدس المفتوحة وعلاقة ذلك ببعض المتغيرات

العنوان بلغة أخرى: The Social Relationship Between Learners and teachers at AlQuds Open University Related With Some Variables
المصدر: مجلة اتحاد الجامعات العربية
الناشر: اتحاد الجامعات العربية - الأمانة العامة
المؤلف الرئيسي: بركات، زياد أمين سعيد
المجلد/العدد: ع 46
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2006
التاريخ الهجري: 1427
الشهر: يوليو (تموز)
الصفحات: 49 - 87
ISSN: 1680-6549
رقم MD: 18801
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى معرفة طبيعة العلاقة الاجتماعية السائدة بين الدارسين والمدرسين في جامعة القدس المفتوحة – منطقة طولكرم التعليمية، وعلاقة ذلك ببعض المتغيرات المتعلقة بالطالب: الجنس، والعمر، والتخصص، وعمل الأب، ومكان السكن، والتحصيل الأكاديمي. ولهذا الغرض طبقت استبانة من تصميم الباحث وإعداده على عينة مكونة من (200) دارس ودارسة، للتعرف إلى اتجاهاتهم نحو نمط العلاقات الاجتماعية السائد بينهم وبين المدرسين في الجامعة. وقد أظهرت الدراسة النتائج الآتية: 1. إن نمط العلاقات السائد بين الدارسين والمدرسين هو نمط إيجابي، فقد أظهر ما نسبته (64%) من الدارسين اتجاهاً إيجابياً نحو نمط العلاقات الاجتماعية السائدة بينهم وبين الدارسين. 2. عدم وجود فروق دالة إحصائياً في مستوى العلاقات الاجتماعية بين الدارسين والمدرسين في الجامعة تعزي لمتغيرات: الجنس، والعمر، والتخصص الدراسي، وعمل الأب، ومكان السكن. 3. وجود فروق جوهرية في مستوى العلاقات الاجتماعية بين الدارسين والمدرسين في الجامعة تعزي إلى متغير التحصيل الأكاديمي للطالب، وذلك لصالح فئة الطلاب ذوي التحصيل المرتفع. كما نوقشت نتائج الدراسة في ضوء أدبها السابق وقدمت بعض المقترحات التي كان من أهمها تعزيز العلاقات الاجتماعية بين الدارسين والمدرسين، لما لذلك من أثر في الحياة الاجتماعية والإنسانية في الجامعة.

The aim of this study was to know the nature of the social relationship between the learners and teachers at Al-Quds Open University (Tulkarm Educational Region), related with some variables: Sex, age, specialization, residence place, father’s profession, and academic achievement. To achieve this purpose the researcher distributed a special questionnaire to a stratified sample consisted of (200) learners. The study revealed the following results: 1. The learners expressed positive attitudes towards the social relationship between the learners and teachers, were (64%) from the study subject showed this a positive attitude. 2. There were no statistical significant differences in attitudes towards the social relationship between the learners and the teachers due to the variables: Sex, age, specialization, residence place, and father’s profession. 3. There were statistical significant differences in attitudes towards the social relationship between the learners and the teachers due to the variable academic achievement, in favor to the high-level academic achievement group of learners. Based on the study findings and discussed the researcher suggested some recommendations.

ISSN: 1680-6549
البحث عن مساعدة: 751800 739071