ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دراسة تحليلية للصور والأشكال والجداول والمخططات في كتب الكيمياء للمرحلة الاعدادية في العراق في ضوء معايير محددة للتقنيات التربوية

المصدر: مجلة القادسية في الآداب والعلوم التربوية
الناشر: جامعة القادسية - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: الجنابي، عبدالرزاق شنين (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 9, ع 2
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2010
الصفحات: 223 - 250
ISSN: 1992-1144
رقم MD: 332572
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: AraBase, EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يهدف البحث الحالي إلى تحليل الصور والأشكال والجداول والمخططات في كتب الكيمياء للمرحلة الإعدادية في العراق في ضوء التقنيات التربوية, لتحديد مدى مراعاتها لعدد من المعايير في هذا المجال، ولتحقيق هدف الدراسة أعد الباحث أداة خاصة بالتحليل تتضمن عدداً من المعايير والتأكد من صدقها وثباتها بالاعتماد على إعادة التحليل عبر الزمن بحساب معامل الاتفاق بين التحليلين ، استخدم الباحث عدداً من الوسائل الإحصائية لتحليل بياناته وتوصل إلى عدد من النتائج منها: - إن نسبة المتحقق لفقرات المعيار في جميع الكتب تراوح بين ( 66.45-69.02%) وبمتوسط مقداره ( ٦٥،٢٣%) أي أن نسبة غير المتحقق من فقرات المعيار بلغ (36.67%). - إن هناك اختلافات في نسب المتحقق وغير المتحقق لفترات المعيار في الكتب الثلاثة وفي نفسر الكتاب، الواحد. - إن العديد من فترات المعيار لم تتحقق بنسبة مقبولة في الكتب الثلاثة.. وقد أوصى الباحث بضرورة إعادة النظر بعدد من الصور والأشكال والجداول والمخططات في الكتب الثلاثة, وإعادة تقويمها واختيارها على وفق معايير محددة على أن يشترك في ذلك متخصصون في تكنولوجيا التعليم وطرائق التدريس, وخلصت الدراسة إلى عدد من المقترحات.

This study aims at analyzing the pictures, figures, tables and Diagrams in Chemistry Textbooks for secondary stage in Iraq in the light of educational Technology and this is to answer tow questions: 1- what are the Criteria dependent of analyzing pictures, figures, tables, and diagrams in chemistry text-books? 2- What is the extent of actualizing these Criteria in the mentioned books in the view of analysis? This study is confined to chemistry text-books in secondary stage for the year (2008-2009) thus, the sample of this study consists of (592) pages To fulfill the aim of this study, the researcher built the instrument of the study "criteria". The researcher used group of statical tools which are percentage, Cooper equation and Person-Co. Coefficient. The researcher reached at a numbers of results and recommendations suggestion.

ISSN: 1992-1144
البحث عن مساعدة: 719925