ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التوعية الأمنية في مدارس المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية الواقع والأهمية دراسة ميدانية على الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة القصيم للبنين

المصدر: مجلة البحوث الأمنية
الناشر: كلية الملك فهد الأمنية - مركز البحوث والدراسات
المؤلف الرئيسي: العبيد، إبراهيم بن عبدالله (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 21, ع 52
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2012
التاريخ الهجري: 1433
الشهر: يوليو - شعبان
الصفحات: 57 - 130
ISSN: 1658-0435
رقم MD: 392421
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

87

حفظ في:
المستخلص: احتلت التوعية الأمنية جانباً كبيراً ومهماً من خلال الجهود التربوية التي تقدمها الوسائط والمؤسسات التربوية، وفي مقدمتها المدرسة، حيث إن دورها لا يقتصر على ما يتم داخل حجرة الدراسة بهدف التعليم وتنمية الطلاب عقلياً وقيمياً وسلوكياً واجتماعياً، بل يمتد هذا الدور إلى العمل داخل وخارج حجرة الدراسة ضمن المسؤوليات التربوية للمدرسة، ومن أهم تلك المسؤوليات التربوية عملية التوعية الأمنية، وزيادة الوعي الأمني لدى الطلاب، والقيام بالتربية الأمنية؛ ولذلك سعت هذه الدراسة من خلال صياغة مشكلتها للإجابة عن التساؤل الآتي: ما واقع التوعية الأمنية في مدارس المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية وأهميتها؟ وللإجابة عن التساؤل الآتي سعت الدراسة للتعرف على واقع ممارسة أساليب التوعية الأمنية في مدارس المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية، ومعرفة أهمية ممارسة أساليب التوعية الأمنية في مدارس المرحلة الثانوية، ومن ثم الوصول إلى أهم المقترحات والتوصيات التي يقدمها أفراد عينة الدراسة في مجال أساليب التوعية الأمنية في مدارس المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية. وتنبع أهمية الدراسة من أهمية مجالها وموضوعها، وأهمية المؤسسة التي طبقت عليها، وقد تمت من خلال المنهج الوصفي، حيث تكون مجتمع الدراسة من معلمي ومشرفي ومديري المدارس الثانوية الحكومية (بنين) بمدينة بريدة بمنطقة القصيم التعليمية بالمملكة العربية السعودية في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 1430/1431 هـ البالغ عددهم (1809) وتوصلت الدراسة في نتائجها إلى أن واقع ممارسة أساليب التوعية الأمنية في مدارس المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية هو واقع ضعيف، وأن أهمية ممارسة أساليب التوعية الأمنية في مدارس المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية من خلال الأساليب التي ذكرت في الدراسة هي أساليب مهمة وذات درجة عالية.

Lately, there has been much concern with security awareness through efforts exerted by educational institutions and circles, top of which is schools efforts. School has not only a role inside classrooms where to achieve goals like teaching students and developing their mentality, values, and behavior but also outside the class where to raise security awareness among them and practice it as well. This study, as a result, seeks for an answer to the following question: What is the situation and importance of security awareness at secondary schools in Saudi Arabia? The importance of the study is ascribed to the importance of its field and subject- matter as well as to the importance of the institution which the study is applied on. The study has been carried out through the Descriptive Approach on 1809 male students and it has included the teachers, supervisors and principal of males secondary schools, in the City of Breda, during the academic year 2010- 2011. The study has also concluded that the reality of applying methods of security awareness at males secondary schools in Saudi Arabia is weak. Therefore, it is very important to carry out the methodology recommended in this study.

ISSN: 1658-0435