ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر استخدام استراتيجية الخريطة المفاهيمية في تحصيل طلبة الصف التاسع للمفاهيم العلمية في مادة الأحياء ودافع الانجاز لديهم وقدرتهم على التفكير الإبداعي

المصدر: مجلة العلوم التربوية والنفسية
الناشر: جامعة البحرين - مركز النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: الشلبي، إلهام علي أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 11, ع 2
محكمة: نعم
الدولة: البحرين
التاريخ الميلادي: 2010
الشهر: يونيو
الصفحات: 117 - 150
ISSN: 1726-3670
رقم MD: 46458
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

240

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء أثر استخدام الخريطة المفاهيمية في مادة الأحياء في تحصيل طلبة الصف التاسع للمفاهيم العلمية ودافع الإنجاز لديهم وقدرتهم على التفكير الإبداعي، وهل هناك فروق في المتغيرات التابعة الثلاثة لدى الطلبة الذكور والإناث يعزى إلى طريقة التدريس. تكونت عينة الدراسة من (66) طالبا و(44) طالبة من طلبة الصف التاسع في مدينة عمان، قسموا إلى مجموعتين تجريبية استخدمت استراتيجية الخريطة المفاهيمية وضابطة درست بالطريقة التقليدية. استخدم اختبار (ت) (T-test) للعينات المستقلة عند مستوى الدلالة (≥ 0.05 α) لاختبار فرضيات الدراسة الصفرية، وقد أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تحصيل الطلبة ودافع الإنجاز لديهم وقدرتهم على التفكير الإبداعي لصالح المجموعات التجريبية يعزى إلى طريقة التدريس، وتفوق إناث المجموعة التجريبية على ذكور المجموعة التجريبية في التحصيل وتفوق الذكور في اختبار التفكير الإبداعي ككل وفي مهارة الأصالة بينما كانت الفروق ذات دلالة إحصائية في دافعية الطلبة لصالح الذكور والإناث في المجموعات التجريبية على حد سواء.

This study aimed at investigating the impact of using concept mapping on scientific concepts’ achievement, achievement motive and creative thinking ability of ninth grade students in biology, and if there were differences between males and females in these variables when using this teaching method. The study sample consisted of (66) males and (44) females who were distributed into (2) groups, an experimental group taught by using concept mapping, whereas the control group was taught according to traditional method. T-test was used to examine the hypotheses at (α≤ 0.05) level. The findings of the study showed that there were statistical significant differences in scientific concepts’ achievement, achievement motive and creative thinking ability in favor of experimental group due to using concept mapping and there were differences in achievement between males and females in favor of females while differences in creative thinking ability were in favor of males. Differences in achievement motive were the same for males and females.

ISSN: 1726-3670
البحث عن مساعدة: 784767 740605 704433

عناصر مشابهة