ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر برنامج للإيقاع الحركي على تطوير استجابات اللاعبين للمتغيرات المفاجئة أثناء حركة الهجوم بالطعن في المبارزة

العنوان بلغة أخرى: Effect of Motor Rhythm Program on the Responses of the Fencing Players at Sudden Variables During Attack by Lunge
المصدر: دراسات - العلوم التربوية
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: رخال، بلال سليمان (مؤلف)
مؤلفين آخرين: العطيات، خالد محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج 34 ملحق
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2007
الصفحات: 645 - 660
DOI: 10.35516/0102-034-998-013
ISSN: 1026-3713
رقم MD: 498429
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: +EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

34

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة الى التعرف على أثر برنامج للايقاع الحركي على تطوير استجابات اللاعبين للمتغيرات المفاجئة أثناء الهجوم بالطعن في المبارزة، حيث استخدم الباحثان المنهج التجريبي بتصميم المجموعات المتكافئة، وشملت عينة الدراسة 30 لاعباً ولاعبة من لاعبي المبارزة بالسيف لسلاح الشيش من الاتحاد الاردني للمبارزة والاكاديمية الاردنية للمبارزة بالسيف ومدرسة أكاديمية عمان للعام 2005م، وتم اختيارهم عشوائياً وتقسيمهم الى مجموعتين متكافئتين، مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة (5 لاعبين و10 لاعبات) لكل مجموعة. تم تنفيذ برنامج تعليمي مقترح للايقاع الحركي باستخدام الايقاع الموسيقي بالنقر على المجموعة التجريبية، وتنفيذ نفس البرنامج بما يحتويه من التمرينات على المجموعة الضابطة مع استثناء التمرينات الايقاعية وتمرينات الايقاع الحركي فقط من برنامج المجموعة الضابطة؛ حيث استغرق تطبيق البرنامج المقترح خمسة أسابيع بمعدل ثلاثة دروس في الاسبوع وكان زمن كل درس (80 دقيقة)، ليصبح مجموع الدروس أربعة عشر درساً. وقام الباحثان ببناء اختبارهم الخاص كأداة لجمع البيانات، لقياس الاستجابة على المتغيرات المفاجئة أثناء الهجوم بالطعن في المبارزة، بعد إجراء العمليات العلمية له بالتأكيد، وعرضاه على الخبراء في المجال ليصار الى تحكيمه وتثبيته وتحديد أي المتغيرات هي الأكثر استخداماً في المبارزة. وأظهرت النتائج لهذه الدراسة أن برنامج الايقاع الحركي المقترح كان له الأثر الايجابي في تحسين وتطوير استجابات اللاعبين على المتغيرات المفاجئة أثناء الهجوم بالطعن للمجموعة التجريبية، وأن هناك فروقاً إحصائية دالة بين القياس القبلي والقياس البعدي لأفراد المجموعة التجريبية وعلى جميع المتغيرات لصالح القياس البعدي، وعدم وجود فروق إحصائية دالة بين القياس القبلي والقياس البعدي لأفراد المجموعة الضابطة، مما يؤكد على فعالية برنامج الايقاع الحركي المطبق على أفراد المجموعة التجريبية، مما يحقق صدق الفرضية الاولى لهذه الدراسة. كما دلت النتائج أيضاً على وجود فروق إحصائية دالة عند مستوى (α ≤ 0.05) بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة وعلى القياس البعدي في جميع المتغيرات ولصالح المجموعة التجريبية. مما يحقق صدق الفرضية الثانية للدراسة. وفي ضوء ما أسفرت عنه نتائج هذه الدراسة يستنتج الباحثان أن الايقاع الحركي والتغيير بسرعاته له أثر إيجابي كبير على تحسين وتطوير توقيت وسرعة الاستجابة المركبة في أداء المهارات الهجومية في المبارزة بالسيف. كما ويساهم الايقاع الحركي أيضاً في تسهيل عملية شرح المهارات وإظهار أجزائها واضحة مما يسهل الاداء ويطوّره. وأوصى الباحثان بدراسة أثر برامج الايقاع الحركي على مهارات حركية دفاعية في المبارزة. مع ضرورة التركيز والاهتمام بالايقاع الحركي والتغيير بايقاع الحركة في البرامج التدريبية المختلفة لرفع مستوى الاداء في المبارزة. كما يوصيان بتضمين الايقاع الحركي في البرامج التدريبية لمختلف الالعاب الرياضية. وضرورة دراسة وسائل تعليمية وتدريبية مساعدة أخرى تساهم في تطوير أداء اللاعبين واللاعبات في رياضة المبارزة بالسيف، سعياً وراء الإنجازات الأفضل.

This study aimed to know the influence of motor rhythm program on the responses of fencing players at the sudden variables during attacking by lunge. In this study the researchers used the experimental method on a sample of (30) fencing players at the age (9-12) years old, as (15) children at each group (experimental and control). The motor rhythm program was applied on the experimental group, and the same program was applied also on the control group but without the rhythms and the motor rhythms exercises, in 3 lessons at the week, for 5 weeks, 80 minutes for each lesson. The researchers build their own test, as a tool for data collection, and sends it to a committee of experts to be sure of its content validity, and if it's suitable for this study. The results of this study showed that there is a positive influence of the motor rhythm program on improving and developing the responses of the experimental group players. It's also showed statistically significant differences between the experimental group and the control group, for the benefit of children in the experimental group. In reflection of the previous results, the researcher recommends conducting similar studies on other defensive actions in fencing, and recommends studying the effect of motor rhythm in other types of sports activities, and necessity of studying other teaching and training implements to improve and develop fencing.

ISSN: 1026-3713
البحث عن مساعدة: 655730