ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الحدود الآمنة لتدريس الموضوعات الجنسية فى محتوى كتب العلوم الحياتية من وجهة نظر معلمى الأحياء فى إقليم شمال الأردن

العنوان بلغة أخرى: Safe Boundaries in Teaching the Sex-Related Topics in Biology Textbooks as Perceived by Biology Teachers in the Northern Region of Jordan
المصدر: المجلة الأردنية في العلوم التربوية
الناشر: جامعة اليرموك - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: بني خلف، محمود حسن مصطفى (مؤلف)
مؤلفين آخرين: جراح، زياد (م. مشارك), عناقرة، حازم رياض سليمان (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج10, ع4
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2014
الصفحات: 459 - 474
ISSN: 1814-9480
رقم MD: 626235
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدف البحث إلى تعرف الحدود الأمنة لتدريس الموضوعات الجنسية المتضمنة في كتب العلوم الحياتية للمرحلتين الأساسية والثانوية من وجهة نظر معلمي الأحياء في إقليم شمال الأردن، بالإضافة إلى تعرف أثر كل من الجنس، وسنوات الخبرة في تقديراتهم لدرجة الأمان في اتباعها لتدريس الموضوعات الجنسية، وذلك من خلال استبانة مكونة من (45) أسلوبا تدريسيا، تم التحقق من صدقها وثباتها، وجرى تطبيقها على عينة البحث العشوائية البالغ عددها (239) معلما ومعلمه، من الذين يعملون في المدارس الحكومية والخاصة. وبعد معالجة البيانات كميا ووصفيا، أظهرت النتائج أن هناك (39) أسلوبا تدريسيا أمنا بدرجة عالية لتعليم الموضوعات الجنسية للطلبة في المدارس، وهناك (6) أساليب تدريسية كانت درجة الأمان في اتباعها متوسطة، كما أشارت تقديرات المعلمين؛ فقد بلغ المتوسط الحسابي لدرجة الأمان الكلي (2.58)؛ أي بدرجة أمان عالية وفقا للمعيار المتبع في البحث. وبينت النتائج عدم وجود فروقات ذات دلالة إحصائية (0.05) في تقديرات معلمي الأحياء لدرجة الأمان في الأساليب المدرجة في الأداة تعزى لمتغير الجنس أو الخبرة التعليمية أو التفاعل بين متغيري الجنس والخبرة التعليمية. وبناء على النتائج التي توصل إليها البحث تمت التوصية برفع مستويات التوعية والتثقيف والتدريب على اتباع هذه الأساليب الآمنة من خلال برامج التنمية المهنية للمعلمين.

This research aims at identifying the safe boundaries for teaching sex-related topics in basic and secondary stage biology textbooks as perceived by biology teachers in the northern region of Jordan. It further aims at determining the potential effects of gender and years of experience on the teachers' estimation of these safe boundaries. A 45-item questionnaire, checked for reliability and validity, was distributed to a sample of (239) male and female teachers from the public and private schools of the northern region of Jordan. A quantitative approach was used, and the findings revealed that, of the (45) methods surveyed, (39) achieved high safe boundaries whereas six achieved moderate safe boundaries in teaching sex-related topics to students. The teachers estimated an overall mean of safe boundaries at 2.58, which is high per the standards set for the study. The findings further revealed no significantly statistical differences (α = 0.05) in teachers' estimates of safe boundaries which can be attributed to either gender or teaching experience or the interaction between the two. In light of the findings, a number of recommendations, pertaining to raising teachers' awareness of and training on the issues of safe boundaries, were put forth.

ISSN: 1814-9480