ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







فاعلية برنامج قائم على المدخل البيئي لتدريس العلوم في تعزيز الوعي البيئي لدى الأطفال

العنوان بلغة أخرى: Effectiveness of A Program of Teaching Science Based on Environmental Approach in Reinforcing Children's Environmental Awareness
المصدر: المجلة الأردنية في العلوم التربوية
الناشر: جامعة اليرموك - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: البركات، علي أحمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الوديان، هناء سرحان (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج12, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2016
الصفحات: 303 - 320
ISSN: 1814-9480
رقم MD: 763263
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تعليم العلوم وتعلمه في الطفولة | الوعي البيئي | Science Teaching and Learning in Childhood | Environmental Awareness
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: سعت الدراسة الحالية إلى تقصي فاعلية برنامج تدريسي قائم على المدخل البيئي في تعزيز الوعي البيئي لدى الأطفال. ولتحقيق ذلك، قام الباحثان بإعداد أدوات الدراسة بعد أن تم التأكد من صدقها وثباتها. واشتملت هذه الأدوات على البرنامج التدريسي، ومقياس الوعي البيئي، والمقابلة شبه المقننة. شارك في الدراسة (60) طفلاً تم تقسيمهم إلى مجموعتين: الأولى تجريبية تكونت من (30) طفلاً تعلموا من خلال البرنامج التدريسي، والثانية ضابطة تكونت من (30) طفلاً تعلموا بالطريقة الإعتيادية. أظهرت نتائج الدراسة أن أفراد المجموعة التجريبية حققوا أعلى المتوسطات الحسابية على مقياس الوعي البيئي. وبالمقابل، حقق أفراد المجموعة الضابطة متوسطات حسابية قليلة. وكشفت نتائج اختبار (ت) وجود فرق دال إحصائياً بين المجموعتين، وجاء هذا الفرق لصالح المجموعة التجريبية التي تلقت تعليمها من خلال البرنامج القائم المدخل البيئي. كما أظهرت نتائج المقابلة شبه المقننة وجود عدد من مظاهر الوعي البيئي التي تعززت لدي أفراد الدراسة. وتوزعت هذه المحاور في أربعة مجالات تمثلت بـ: المحافظة على الثروة الحرجية، والقضاء على مشكلة تراكم النفايات، والمحافظة على الثروة الحيوانية، والحذر في استخدام المبيدات الحشرية.

The present study was designed to examine the effectiveness of a teaching program based on environmental approach in reinforcing children's environmental awareness. To achieve this, research instruments were developed after verifying their validity and reliability. These instruments consisted of a teaching program, an environmental awareness scale, and a semi-structured interview. Sixty children participated in this study. They were divided into two groups: the experimental group (n=30) was taught through a teaching program, and the control group (n=30) was taught through normal method. The findings of the study revealed that the subjects of the study in the experimental group scored the highest means. In parallel, the subjects of the control group scored the lowest means. Thus, statistically significant differences were found between the two groups. These differences were in favor of the experimental group. Moreover, the findings of the semi-structured interview showed that children developed a variety of environmental awareness features such as: preserving the forest wealth, solving the problem of waste accumulation, maintaining livestock, and awareness of the proper use of pesticides.

ISSN: 1814-9480