ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المكتبات العربية كشريك في تحقيق التنمية المستدامة: المكتبات المصرية العامة نموذجا

العنوان بلغة أخرى: Arab Libraries as a Participant in Achieving Sustainable Development: Egyptian Public Libraries as a Model
المصدر: Cybrarians Journal
الناشر: البوابة العربية للمكتبات والمعلومات
المؤلف الرئيسي: عبدالله، نوال محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع48
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 1 - 37
ISSN: 1687-2215
رقم MD: 851880
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

302

حفظ في:
المستخلص: فى إطار جدول أعمال الأمم المتحدة 2030 الذي يشمل 17 هدفا للتنمية المستدامة من أجل عالم أفضل، وضعت خطة لتشارك جميع البلدان بمختلف مؤسساتها فى تنفيذها، بمعنى أن يكون الجميع بما فيهم المكتبات، دور فى تحقيق هذه الأهداف. وعلى الجانب الآخر تواجه بعض بلادنا العربية العديد من المشكلات والتحديات التى يمكن أن تقف عثرة أمام تنفيذ أهداف التنمية المستدامة، علاوة على أن ما تزال بعض حكوماتها لا تضع المكتبات فى خطط التنمية الوطنية، الأمر الذي خلق مشكلة تتلخص فى عدم تدعيم دور المكتبات كمساهم فى تنفيذ أهداف التنمية المستدامة. وبات الأمر فى حاجة الى حل هذه المشكلة بأدوات العصر ومتغيراته السريعه وليس بأدوات وأساليب الماضى والا سنتخلف عن الركب ونحصد أكثر من فرصة ضائعة. لذا تهدف هذه الدراسة إلى تعظيم دور المكتبات العربية كشريك فى تحقيق التنمية المستدامة كهدف رئيسى مع أهداف أخرى فرعية. وفى ضوء ما اختطته الدراسة من أهداف، تم استخدام منهج المسح الميدانى الذي يتفق وطبيعة موضوع الدراسة، مع اختيار قائمة المراجعة والمقابلة كأدوات لجمع البيانات اللازمة من الميدان، والتى يتم فيها حصر عناصر موضوع البحث، مع استخدام بعض الطرق والأساليب الاحصائية وغير ذلك من طرق التحليل التى تعطى دلالات رقمية يمكن الاعتماد عليها فى تحديد مواطن القوة لتدعيمها ومواطن الضعف لتطويرها واثرائها. واختتمت الدراسة بمجموعة من النتائج والتوصيات.

Within the framework of the United Nations’ agenda 2030, which includes 17 goals for sustainable development for a better world. A plan has been developed for the participation of all countries in the various institutions in their implementation. On the other hand, our Arab countries face many problems and challenges, which created the problem of not strengthening the role of libraries as a contributor to the implementation of sustainable development goals. The main objective of the study is to maximize the role of Arab libraries in achieving sustainable development goals. In the light of the objectives of the study, the field survey methodology was used according to the nature of the study subject, with the selection of the checklist and the interview as tools for collecting the necessary data from the field. The study concluded with a set of conclusion & recommendations.

ISSN: 1687-2215