ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مظاهر النمو في مرحلة الطفولة المبكرة من 3 إلى 6 سنوات

المصدر: عالم التربية
الناشر: المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية
المؤلف الرئيسي: العرفاوي، ذهبية (مؤلف)
المجلد/العدد: س18, ع58
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: أبريل
الصفحات: 1 - 16
ISSN: 1110-4406
رقم MD: 875163
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

1279

حفظ في:
المستخلص:
استهدفت الدراسة تسليط الضوء على مظاهر النمو في مرحلة الطفولة المبكرة من 3 إلى 6 سنوات. واستعرضت الدراسة عدة محاور. أولا أهمية مرحلة الطفولة المبكرة. ثانيا الحاجات الأساسية لأطفال مرحلة الطفولة المبكرة. ثالثا مطالب النمو في مرحلة الطفولة المبكرة. رابعا خصائص نمو الأطفال في هذه المرحلة. وهي النمو الجسمي. الفسيولوجي. الحسي. الانفعالي. اللغوي. العقلي. الحركي. الاجتماعي. والنمو العقلي المعرفي. خامسا مشاكل النمو في مرحلة الطفولة المبكرة ومنها التبول اللاإرادي وقلق الغرباء ومص الأصابع.
وخلصت الدراسة إلى أن مرحلة الطفولة المبكرة تعد مرحلة مهمة جدا في حياة الطفل. ويكون نمو الطفل فيها سريعا وخاصة النمو العقلي. إذ تشهد هذه المرحلة مجموعة من التغيرات التي تطرأ على الطفل من جميع النواحي كالاتزان الحسي الحركي. ومحاولة التعرف إلى البيئة المحيطة. والنمو السريع في اللغة. وتكوين المفاهيم الاجتماعية. والتفرقة بين الصواب والخطأ وبداية نمو الذات. وازدياد وضوح الفوارق في الشخصية حتى تصبح واضحة المعالم في نهاية المرحلة.
كما أوضحت أنه في هذه المرحلة ينمو وعي الطفل بالانفصال والاستقلالية. لأنه صار الطفل قادرا على الوقوف على قدميه والتحرك ما يجعله مستكشفا ومنقبا عن آفاق جديدة للمعرفة واستيعاب الظواهر الخارجية. والتعرف على الأشياء وربط العلاقة بين بعضها البعض.كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018



The study aimed to shed light on the aspects of growth in early childhood from 3 to 6 years. The study reviewed several topics. The first topic dealt with the importance of this stage. The second topic dealt with the basic needs of children in it. The third topic dealt with the demands of growth in it. The fourth topic dealt with the characteristics of the growth of children at it, namely the physical, physiology, sensory, emotional, Linguistic, Mental, Motor, social, Intellectual development. The fifth topic dealt with the problems of early childhood growth, including urination, anxiety of strangers and finger sucking.
The study concluded that early childhood stage is a very important stage in a child's life. The child's growth is rapid, especially mental development. This stage is witnessing a series of changes in the child in all aspects, such as sensory motor balance. This stage also witnessed the try to identify the surrounding environment, rapid growth of language, the formation of social concepts, the discrimination between right and wrong, the beginning of self-development, and increasing the clarity of personality differences until they become clear at the end of the stage.
It also explained that at this stage the child's awareness of the separation and the independence is growing, because the child has become able to stand on his feet and move what makes him explore new horizons of knowledge and absorption of external phenomena, and identify things and link the relationship between each other.This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018

ISSN: 1110-4406