ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







إدارة المعرفة في الجامعات السعودية والمعوقات التي تواجهها من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس

العنوان بلغة أخرى: Knowledge Management in Saudi universities and constraints facing it from the perspectives of faculty members
المصدر: مجلة العلوم التربوية والنفسية
الناشر: جامعة البحرين - مركز النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: الهويش، يوسف بن محمد بن إبراهيم (مؤلف)
المجلد/العدد: مج18, ع2
محكمة: نعم
الدولة: البحرين
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: يونيو
الصفحات: 151 - 191
DOI: 10.12785/JEPS/180206
ISSN: 1726-3670
رقم MD: 879366
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
مجتمع المعرفة | knowledge management | إدارة المعرفة | knowledge society
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

180

حفظ في:
المستخلص: The purpose of this study was to identify the status of universities’ implementation to their role in building the educational system for university students in light of the knowledge society, and the obstacles that prevent achieving that. The research sample consisted of 56 of faculty members at the University of Alshaqra' in the Kingdom of Saudi Arabia for the academic year 1435 AH-1436 AH. The researcher used the descriptive analytical method and designed a questionnaire consisting of 64 items. The study emphasiged the role of universities in building the educational system for the university students for building a knowledge society. The main obstacles that prevented the universities from achieving this role were lack of motivation among workers at universities, and the poor knowledge that some leaders and employees have about the concepts of knowledge management. Employees The study recommended giving opportunity for all creative employers ones to excel at the Saudi universities.

هدف هذا البحث إلى التعرف على واقع قيام الجامعات بدورها في بناء منظومة التعليم لدى طلاب الجامعة في ضوء مجتمع المعرفة والمعوقات التي تحول دون تحقيق ذلك، كما هدف البحث إلى التحقق من وجود فروق ذات دلالة إحصائية حول محاور البحث وفقا لمتغيرات البحث واشتملت عينة البحث على (56) عضوا من أعضاء هيئة التدريس بجامعة شقراء بالمملكة العربية السعودية، للعام الجامعي 1435ه-1436ه، واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وقام بتصميم استبانة مكونة من (64) فقرة، وقد توصل البحث للعديد من النتائج أهمها: جاء دور الجامعات في بناء منظومة التعليم لدى طلاب الجامعة في ضوء مجتمع المعرفة بدرجة مرتفعة، وتمثلت أبرز المعوقات التي تحول دون قيام الجامعات بدورها في بناء منظومة التعليم لدى طلاب الجامعة في ضوء مجتمع المعرفة في نقص الدافعية لدى العاملين في الجامعات، وضعف إلمام بعض القيادات والعاملين بمفاهيم إدارة المعرفة، كما توصل البحث إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية حول محاور البحث وفقا لمتغيراته البحث، وأوصى البحث بعدد من التوصيات من أهمها: إعطاء الفرصة لجميع العاملين بالمبدعين والجادين في عطائهم في الجامعات السعودية.

ISSN: 1726-3670