ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







صورة المعلم العماني لدى فئات من المجتمع: دراسة وصفية تحليلية

العنوان بلغة أخرى: The Image of Omani Teachers as Viewed by Segments of Society: An Analytical Descriptive Study
المصدر: مجلة الدراسات التربوية والنفسية
الناشر: جامعة السلطان قابوس
المؤلف الرئيسي: أمبوسعيدي، عبدالله بن خميس (مؤلف)
مؤلفين آخرين: البلوشي، علي بن حسين بن علي (م. مشارك), الهاشمي، عبدالله بن مسلم بن علي (م. مشارك), الفهدي، راشد بن سليمان بن حمدان (م. مشارك), الرواحي، ناصر بن ياسر بن عبيد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج12, ع2
محكمة: نعم
الدولة: سلطنة عمان
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: إبريل
الصفحات: 282 - 299
DOI: 10.24200/jeps.vol12iss2pp282-299
ISSN: 2218-6506
رقم MD: 921853
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
صورة المعلم | فئات المجتمع | سلطنة عمان | Teacher Image | Segments of Society | Sultanate of Oman
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

91

حفظ في:
المستخلص: This study aimed to identify the image of Omani teachers as viewed by other segments of society. The study sample consisted of 1196 members of Omani society from different sectors of the following Omani governorates: Muscat, Al-Dakhlyha, North Al- Sharqyia, South Al Sharqyia, North Batinah, and South Batinah in academic year 2014/2015. To gather the data, a questionnaire consisting of 32 items and two open ended questions was used. The validity of the instrument was checked by a panel of experts. The reliability of the questionnaire was checked for internal consistency using Cronbach's alpha (α = 0.93). The overall results showed a positive image of Omani teachers as they are seen to play a positive role in the development of society and hold a message in life to pass to their students. In addition, the results showed statistically significant differences due to gender and the nature of their jobs. In addition, the results showed no significant differences due to having kids in school. Based on the findings, the researcher concluded with a number of suggestions and recommendations.

هدفت الدراسة إلى تعرف صورة المعلم العماني لدى فئات من المجتمع. وقد تكونت عينة الدراسة من (1196) فرداً من أفراد المجتمع العماني من قطاعات مختلفة من محافظات مسقط، والداخلية، وشمال الشرقية وشمال الباطنة، وجنوب الشرقية، وجنوب الباطنة، وظفار بسلطنة عمان في العام الدراسي 2014/2015. ولتحقيق أهداف الدراسة استُخدمت استبانة تكونت في صورتها النهائية من (32) عبارة، بالإضافة إلى سؤالين مفتوحين. وقد جرى التحقق من صدقها بعرضها على عشرة محكمين مختصين في التربية من مؤسسات تعليمية مختلفة. أما ثباتها فحُسب عن طريق ثبات الاتساق الداخلي، باستخدام معادلة ألفا كرونباخ، وبلغ معامل ألفا (0,93) وهو معامل مرتفع، ومناسب لغرض الدراسة. وأظهرت النتائج أن أفراد عينة الدراسة –بشكل عام-لديهم نظرة إيجابية تجاه المعلم العماني، فهم يرونه أساس تقدم المجتمع ونموه، وأنه مربّ وصاحب رسالة، وأن له أثرا إيجابيا كبيرا في مستقبل أبناء المجتمع. وأظهرت نتائج الدراسة كذلك وجود دلالة إحصائية لاستجابات أفراد العينة على استبانة صورة المعلم في المجتمع في متغير النوع) الذكور/إناث( وفي طبيعة الوظيفة التي يعمل بها المستجيب، وعدم وجود تلك الفروق في متغير وجود الأطفال في المدرسة من عدمه. وخلصت الدراسة إلى عدد من التوصيات في ضوء ما أسفرت عنه من نتائج.

ISSN: 2218-6506

عناصر مشابهة