ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الهوية في شعر شواعر العرب حتى نهاية العصر الأموي بين الحضور والغياب

العنوان بلغة أخرى: Identity in Poetry of Arabian Poetesses in the Era of Al Jahiliyyah and Islamic between Attendance and Absence
العنوان المترجم: Identity in the poetry of Arab poets until the end of the Umayyad era between attendance and absence
المصدر: مجلة جامعة النجاح للأبحاث - العلوم الإنسانية
الناشر: جامعة النجاح الوطنية
المؤلف الرئيسي: الدخيلى، حسن (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عباس، هند كامل خضير (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج32, ع7
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 1317 - 1336
DOI: 10.35552/0247-032-007-005
ISSN: 1727-8449
رقم MD: 932189
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
اسلوب التمرد | ترنيمة الامهات | Uslub Altamarud | Tarnimat Alamhat
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

48

حفظ في:
المستخلص: يسلط هذا البحث الضوء على مفهوم الهوية ويناقش تمثلاتها في الخطاب الشعري للشاعرات العربيات في عصري الجاهلية وصدر الإسلام، وتأتي أهمية البحث كون المرأة كائنا ثانويا منزويا غير معتد به الثقافة العربية القديمة، إذ يمارس عليها التهميش بصورة مضاعفة، وذلك يستدعي أن تمرر في نصوصها موقفا مضادا لتلك الأحكام المقصية لكينونتها، فالثقافية العربية منذ قرون بعيدة ولا تزال إلى الآن تستهجن المرأة التي تدخل خيمة الفحول )الشعر) فهي بذلك ترتكب خطيئة إن فعلت هذا، من هنا أخذت المرأة تبحث عن منفذ للحضور مجتمعيا، لذلك أخذت تتكلم بصيغة الجمع؛ في محاولة منها لإثبات هويتها ولكي تجعل من قيمتها الأنثوية معادلا إبداعيا يوازي قيمة الآخر / الرجل. وقد كشف البحث عن تمثلات الهوية بأنواعها المختلفة من خلال موضوعات) التمرد وترنيمة الأمهات وهوية الاسم وثقافته(، علما أن تمثلات هوية المرأة لم تكن حاضرة في جميع نصوصها بل عاشت نوعا من الغياب عن طريق لغة المسكوت عنه الثقافي؛ لكي يمنحها سمة الحضور وإثبات الوجود، لذلك كان اختيارنا لمنهج النقد الثقافي في تتبع هذه النصوص وما تخبؤه من دلالات.

This research highlighted the concept of identity and discussed its representations in the poetic dis conrse of ignorance and Islam The importance of research comes from the fact that women are a secondary, non- significant of ancient Aradian culture. Lt is doubly marginalized. The Arab culture for centuries, and still displeases the woman who enters the field of poetry, that in this act she commilled a sin. So she looked for an outlel for communitg atten dance by speaking plural in an attempt to prove her identity to parallel to the man. The search revealed the various types through the themes of redellion, the singing of mothers and the identity of the name. Therefore, we chose the method of cultural criticism in the follow-up of these texts and their connotations.

ISSN: 1727-8449

عناصر مشابهة