ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







اتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو دمج المكفوفين في ضوء بعض المتغيرات بجامعة طيبة

العنوان بلغة أخرى: Attitudes Of Faculty Members Toward The Inclusion Of Blind Students In The Light Of Some Variables At Taibah University
المصدر: المجلة التربوية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: الخالدي، عادل بن عابد بن حسين (مؤلف)
المجلد/العدد: مج33, ع129
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2018
التاريخ الهجري: 1440
الشهر: ديسمبر / ربيع الآخر
الصفحات: 281 - 320
DOI: 10.34120/0085-033-129-007
ISSN: 1029-810X
رقم MD: 959288
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

66

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على اتجاهات أعضاء هيئة التدريس في الكليات الإنسانية بجامعة طيبة نحو دمج المكفوفين مع أقرانهم المبصرين. تكونت عينة الدراسة من (192) عضوا من أعضاء هيئة التدريس بالكليات الإنسانية المقيد بها طلبة مكفوفين في الفصل الدراسي الأول من عام 2016/2017. واستخدام الباحث مقياس الاتجاهات نحو دمج المكفوفين في التعليم الجامعي. وأشارت نتائج الدراسة مجملة إلى وجود اتجاهات إيجابية بين أفراد العينة نحو دمج المكفوفين؛ كما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات العينة نحو دمج المكفوفين؛ كما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو دمج المكفوفين تعزي إلى متغير الجنس لصالح الذكور، وإلى متغير العمر لصالح الأكبر سنا، وإلى متغير الحصول على دورات تدريبية في تدريس المكفوفين لصالح ممن حصلوا على هذه الدورات، بينما لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغيري الرتبة العلمية.

The aim of this study is to explore the attitudes of the faculty members in the humanities colleges at Taibah University toward the inclusion of blind students with their sighted peers. The sample of the study consisted of (192) male and female faculty members in the Humanities Colleges that already include blind students registered in the first term in 2016/2017. The Researcher used "The Attitudes Scale toward the Inclusion of Blind Students at Higher Education". The results of the study showed that there were positive attitudes toward the Inclusion of blind students as a whole. There were statistically significant differences regarding faculty members’ attitudes due to gender in favor of male, age in favor of older age, training courses in teaching blind students in favor of those who got such courses. There were no statistically significant differences regarding faculty members’ attitudes due to academic rank.

ISSN: 1029-810X