ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Biological Control of Monosporascus Root Rot and Vine Decline Disease of Muskmelon (Cucumis Melo L.) with Antagonistic Rhizobacteria

العنوان بلغة أخرى: المكافحة البيولوجية للسيطرة على فطر تعفن الجذور وتدهور الشمام بواسطة البكتيريا الرايزوبية المضادة
المؤلف الرئيسي: Al Daghari, Dhuha Sulaiman Salim (Author)
مؤلفين آخرين: Janke, Rhonda Rae (Advisor), Al-Saadi, Abdullah Mohammed Saif (Advisor), Rethinasamy, Velazhahan (Advisor)
التاريخ الميلادي: 2018
موقع: مسقط
الصفحات: 1 - 52
رقم MD: 972918
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: الإنجليزية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: جامعة السلطان قابوس
الكلية: كلية العلوم الزراعية والبحرية
الدولة: عمان
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يعتبر مرض تعفن الجذور وتدهور الشمام الذي يسببه فطرMonosporascus cannonballus Pollack & Uecker من الأمراض المدمرة لمحصول الشمام (Cucumis melo L) في مناطق كثيرة من أنحاء العالم. وبما أن العامل الممرض ينتقل بواسطة التربة، فإن السيطرة على المرض شديدة الصعوبة. هدفت هذه الدراسة إلى عزل بكتيريا محلية معادية لتقييم مقدرتها في تحفيز نمو النبات وتوفير الوقاية ضد فطر cannonballus.M. تم فحص مجموعة 38 مستعمره بكتيرية معزولة من تربة جذور الشمام والخيار التي تم جمعها من بركاء، محافظة جنوب الباطنة بسلطنة عمان وذلك لتحديد تأثيرهما في المختبر ضد cannonballus.M. من بين أنواع البكتريا هذه كانت هناك خمسة أنواع هي. B4, B7 and B10, P. resinovorans B11 and P. aeruginosa AT3 أظهرت مستوى مهما من التأثير على الفطر حيث تراوحت منطقة التثبيط بين 5.6 ملمتر و25.9 ملمتر. أظهر الفحص بواسطة المجهر الإلكتروني الماسح للخيوط الفطرية في cannonballus.M عند هامش منطقة التثبيط تغيرات شكلية بما في ذلك الانكماش وفقدان الامتلاء وتشكل الحفر والتشوه. وبناء على درجة التضاد فقد تم اختيار سلالات البكتيريا المذكورة لمزيد من الدراسة. وبناء على التركيبة الوراثية للمورث l6S rRNA gene تم تصنيف سلالات البكتيريا الرايزوبية كالآتي: Bacillus amyloliquefaciens (B4), Pseudomonas mendocina (B7) and Bacillus endophyticus (B10). أظهر تحليل إمكانات تعزيز نمو النبات للمضادات البكتيرية أن السلالات البكتيرية ليس لها تأثير معنوي (0.05>P) على نسبة إنبات البذور، طول الساق، طول الجذر وقوة الشتلات. فيما كشف تحليل التوافق بين العزلات البكتيرية الخمسة باستخدام اختبار المقايسة المتقاطعة أن كل العزلات التي تم اختبارها متوافقة مع بعضها البعض ومع ال Trichoderma viride. تم إجراء تجربة في بيت محمي لتقييم كفاءة البكتريا المضادة في تخفيف الإصابة بمرض تدهور الكروم (MRVD) على نباتات الشمام. وبين عوامل المقاومة الحيوية التي تمت دراستها، تبين أن P. resinovorans B11 كان الأكثر تأثيرا للسيطرة على ال MRVD في الشمام. فعندما تم استخدامه كمعالجة للبذور وكذلك إضافته للتربة أدى إلى انخفاض نسبة الإصابة بحوالي 93% مقارنة بالعينة الممرضة الحاكمة. استخدامP. Resinovorans B11 كمعالجة للبذور بالإضافة إلى تطبيق التربة لم يظهر أي آثار سلبية على طول الكرمة (0.05>P). تم كذلك تقييم الحركة الداخلية للبكتريا التي تم إدخالها إلى محصول الشمام. ومن بين سلالات البكتريا التي تم اختبارها وجد أن P. mendocina B7 موجودة داخل نباتات الشمام ولتحديد المركبات المضادة للفطريات التي تنتجها سلالات البكتريا المضادة المبشرة، تم تحليل ترشيح التزرعة الخالية من الخلايا ل P. resinovorans B11 بواسطة الكروماتوغرافية الرقيقة والتي كشفت حزمة مرئية عند 360 NM مع Rf يساوي 0.23. أوضحت نتيجة تحليل الطيف الكروماتوغرافي الغازي (GC-MS) أن هناك مركبان لديهم وقت استبقاء قدره 4.25 و 10.58 دقيقة في حزمة الفلورسنت التي تمت إزالتها عند RF 0.23. بمقارنة أطياف الكتلة لهذين المركبين والتي توجد في قاعدة بياناتNIST/ Wiley تم تعريف هذين المركبين ك hydroxyl-2-pentanone (RT: 4.25) and hydroxy-4-methyl-2-pentanone-5 بأوزان جزيئية قدرها 102.13 و 116.16، على التوالي. وإلى حد علمنا تعتبر هذه أول دراسة مفصلة عن السيطرة على مرض تدهور الشمام MRVD باستخدام بكتريا P. resinovorans .

عناصر مشابهة