ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أسلوب ونظام BOT كآلية فعالة لتطوير وتحديث مشاريع البني التحتية: التجربة التركية أنموذجا

العنوان بلغة أخرى: B.O.T's Model and System as an Effective Mechanism to Develop and Update Infrastructure Projects: The Turkish Experience as a Model
المصدر: المجلة المصرية للدراسات القانونية والاقتصادية
الناشر: احمد عبد الصبور الدلجاوي
المؤلف الرئيسي: لزهارى، زوايد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع13
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: يوليو
الصفحات: 314 - 364
DOI: 10.33812/1834-000-013-007
ISSN: 2356-931X
رقم MD: 1002861
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: This study aimed to shed light on one of the most important images of private sector contribution to the update, development and management of infrastructure projects. It is used the descriptive analytical approach as the most appropriate to answer the problematique which is centered on the importance of B.O.T system in advancing the infrastructure projects. It also highlighted the Turkish experience as one of the leading experiences in this domain by exposing the role of B.O.T in the construction and development of Turkey International Airport. The study came out that the B.O.T system provides host countries with several advantages such as: the alleviation of financial burden on their public budgets, transferring modern technology, narrowing unemployment through the use of local labor and markets stimulation. Hereby, this is what Turkey has benefited from in different infrastructure projects built by the BOT system and perhaps its international airport is the best example. Subsequently, the study recommended the B.O.T adoption in Algeria when it comes with establishing and developing the infrastructure projects with regard to some substantive controls implemented by this method in practice.

هدفت دراستنا هذه إلى تسليط الضوء على أحد أهم صور مشاركة القطاع الخاص في ترقية وتحديث وإدارة مشروعات البنى التحتية. تم اتباع المنهج الوصفي التحليلي في هذه الدراسة باعتباره الأنسب للإجابة على إشكاليتها والتي تتمحور أساسا حول مدى مساهمة نظام B.O.T في ترقية مشاريع البنى التحتية. كما تم التطرق في هذه الدراسة إلى عرض التجربة التركية كونها أحد أبرز التجارب الرائدة في هذا المجال، وهذا من خلال إبراز دور نظام B.O.T في تشييد وتطوير مطار تركيا الدولي. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أبرزها أن نظام B.O.T يمنح الدول المضيفة مزايا عديدة أهمها: تخفيف العبء المالي على موازناتها العامة، نقل التكنولوجيا الحديثة، التخفيف من البطالة من خلال تشغيل اليد العاملة المحلية، تنشيط الأسواق، وتحميل القطاع الخاص مخاطر القيام بمشروع،... وهذا ما استفادت منه تركيا في مختلف مشروعات البنى التحتية المشيّدة بنظام B.O.T، ولعل تجربة المطار الدولي خير مثال. كما أوصت الدراسة بضرورة اعتماد هذا الأسلوب في الجزائر عند إقامة وتطوير مشاريع البنى التحتية، شرط الانتباه لبعض الضوابط الموضوعية التي قد يتضمنها هذا الأسلوب عند التطبيق.

ISSN: 2356-931X