ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تكوین المعلمین أثناء الخدمة بین التجارب العالمیة والمحلیة

العنوان بلغة أخرى: Teacher in Service Training between Global and Local Experiences
المصدر: مجلة دراسات نفسية وتربوية
الناشر: جامعة قاصدي مرباح - مخبر تطوير الممارسات النفسية والتربوية
المؤلف الرئيسي: بهلولي، خالد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: مساك، أمينة (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج12, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: جوان
الصفحات: 175 - 192
DOI: 10.35156/1192-012-002-010
ISSN: 1112-9263
رقم MD: 1031118
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تكوین بیداغوجي | تكوین المعلمین أثناء الخدمة | إصلاح تربوي | احتیاجات تكوینیة | Pedagogical Training | Teacher Training during Service | Educational Reform | Training Needs
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

63

حفظ في:
المستخلص: عرفت المنظومة التربوية الجزائرية إصلاحات تربوية تمثلت في تبني المقاربة بالكفاءات مع تعميق ذلك بظهور مناهج الجيل الثاني، وهذا ما حتم على القائمين على الشأن التربوي بضرورة تكوين بيداغوجي للمعلمين أثناء الخدمة على هذه المستجدات. فجاءت هذه الورقة البحثية لتوضيح طبيعة هذا الفعل التكويني مع استعراض للاستراتيجية المتبعة من قبل وزارة التربية الوطنية في هذا الصدد. ليختم المقال بعرض وتحليل لتجارب بعض المجتمعات الغربية منها والعربية في تكوينها المستمر لهيئتها التدريسية كالمجتمع الأسترالي والفرنسي، والمصري إلى غيرها من التجارب.

The Algerian educational system knew several educational reforms that are represented in adopting approaching by competences and reinforcing it with the emergence of the second-generation program. Consequently, it is been necessary for people in charge of the educational field to make a pedagogical formation for teachers about those updates during work time. Therefore, this research paper came to clarify the nature of this formational act and to expose the strategy that the ministry of education follows in this context. This article will be concluded by exposing and analyzing experiences of some of the western societies, and Arab ones as well, in their continuous formation of their educational framework such as the Australian society, the French, the Egyptian and some others’ experiences.

ISSN: 1112-9263