ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Assessment of Violence Against Medical Staff in Prince Salman Hospital in Al Riyadh City: Case Study

العنوان بلغة أخرى: دراسة تقييمية للعنف الموجه للطاقم الطبي في مستشفى الأمير سلمان في مدينة الرياض: دراسة حالة
المصدر: مجلة العلوم الإقتصادية والإدارية والقانونية
الناشر: المركز القومي للبحوث غزة
المؤلف الرئيسي: Alotaibi, Ahlam Melfi (Author)
المجلد/العدد: مج3, ع2
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: فبراير
الصفحات: 132 - 161
DOI: 10.26389/AJSRP.A271118
ISSN: 2522-3372
رقم MD: 1038166
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
العنف | تقييم | العوامل الديموغرافية | الإساءة | انتشار | الطاقم الطبي | Violence | Assess | Demographic Factors | Abuse | Prevalence Medical Staff
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

18

حفظ في:
المستخلص: تسعى هذه الدراسة إلى تقييم مدى انتشار أحداث العنف التي عاش تجربتها أو شهد حدوثها الطاقم الطبي في مستشفى الأمير سلمان بالرياض، كما تهدف إلى تحديد ما إذا كانت هناك علاقة بين انتشار العنف والعوامل الديموغرافية للمبحوثين، من أجل الوصول إلى توصيات وحلول للحد من أحداث العنف في مستشفى الأمير سلمان. وتعتبر هذه الدراسة من الدراسات الوصفية التحليلية، حيث تم الاعتماد على منهج المسح للحصول على البيانات الأساسية لهذه الدراسة، وقد تمثل مجتمع البحث في جميع أفراد الطاقم الطبي في مستشفى الأمير سلمان. وأظهرت نتائج البيانات الأولية للمبحوثين أن نسبة كبيرة من المبحوثين قد تعرضوا لبعض أنواع العنف مرة واحدة على الأقل، حيث تراوحت نسبة العنف الجسدي (إما تعرض أو شهد حالة عنف جسدي) ما بين 27.7% 30.4%. بينما تراوحت نسبة الإساءة اللفظية (إما تعرض أو شهد حالة إساءة لفظية) ما بين 41.1% - 41.1%. أما نسبة التحرش الجنسي (إما تعرض أو شهد حالة تحرش جنسي) فقد تراوحت ما بين 11.6% - 19.6% وذلك من إجمالي الحالات المبلغ عنها. كما توصلت الدراسة إلى أن هناك علاقة بين العنف البدني والعمر بالإضافة إلى المجموعة المهنية، بينما لا توجد علاقة بين العنف البدني والجنس. أما فيما يتعلق بالعنف اللفظي، فقد توصلت الدراسة إلى وجود علاقة بين العنف اللفظي والعمر والحالة الاجتماعية والمجموعة المهنية. وفيما يختص بالتحرش الجنسي، فقد توصلت الدراسة إلى وجود علاقة بين التحرش الجنسي والحالة الاجتماعية وكذلك المجموعة المهنية، وخلصت الدراسة إلى نتيجة عامة مفادها؛ وجود ارتفاع ملحوظ في عدد حالات العنف تجاه الطاقم الطبي في مستشفى الأمير سلمان بالرياض. وفي الختام أوصت الدراسة بأن يكون هناك تدريب خاص للطاقم الطبي للتعامل مع العنف في مكان العمل خصوصا لطاقم التمريض والأطباء، كما أوصت الدراسة باستخدام سياسات وإجراءات محددة للإبلاغ عن حالات العنف، وتطويرها، وزيادة عدد ضباط الأمن المناوبين في المستشفيات، والعمل على زيادة وعي المجتمع بهذه المشكلة.

The current study aims at assessing violent prevalence experienced and / or witnessed by medical staff at work, and determining whether there is a relationship between the prevalence of violence which the staff of Prince Salman Hospital has experienced and/or witnessed and the demographic factors. Descriptive and analytical case study method was used to gather information at Prince Salman Hospital. The health care staff of the hospital is the sample. All of them were asked to do the questionnaire. Results indicate that most of the staff are subjected to a variety of violence, at least, once a day. The statistical analysis shows that physical violence rates are between 27.7% and 30.4 %, verbal violence rates are between 41.1% and 41.1%, and sexual harassment rates are between 11.6 % and 19.6. In addition, results refer that there is a relationship between physical violence, age, and the workgroup. Whereas, there is no relationships between physical violence and sexual intends. in regarding with verbal violence, there is a relationship with different elements of age, marital status, and workgroup. Furthermore, there are no relationships between sexual harassments and marital status and workgroup. The present study conclusions that there are increasing numbers of violent states at the Prince Salman Hospital in Al-riyadh. So, it recommends that some procedures must be done to help the staff to handle violent actions, to develop the policies of reporting events, to increase security and community awareness with the phenomenon of violence.

ISSN: 2522-3372