ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التسامح جوهر الإسلام الحضارى: رؤية إسلامية معاصرة

العنوان بلغة أخرى: Tolerance is the Essence of Civilized Islam: Contemporary Islamic Vision
المصدر: المجلة العربية للدراسات الإسلامية والشرعية
الناشر: المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
المؤلف الرئيسي: العطار، محمد محمود (مؤلف)
المجلد/العدد: ع13
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 57 - 92
DOI: 10.33850/jasis.2020.120797
ISSN: 2537-0405
رقم MD: 1084305
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الدين الإسلامي | التسامح | التعايش | السلام | غير المسلمين | Islamic Religion | Tolerance | Coexistence | Peace | Non Muslims
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

38

حفظ في:
المستخلص: الإسلام هو دين التسامح وعالمنا في أشد الحاجة إلى التسامح أكثر من أي وقت مضى، فالتعصب والانغلاق من شأنهما تغذية نار الكراهية بين الأمم والشعوب والانزلاق إلى مزيد من الحروب والنزاعات التي تؤدي إلى التدمير العبثي لكل ما هو جميل في هذا العالم. ونحن جميعا مسئولون عن كل ما يحدث إذا لم نبذل أقصى الجهود لمنع هذا التدمير العبثي. واستخدمت هذه الدراسة المنهج الوصفي، حيث تناولت موضوع الدراسة بالوصف والتحليل، ومعالجته من خلال المصادر المعتمدة وجمع كافة المعلومات. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج منها أن التسامح في الإسلام عقيدة ومنهج سلوك، وهو نظرية وتطبيق، مع محافظة على الهوية الإسلامية، كما أن التسامح يمثل حقا إنسانياً، وضمانة أساسية لإشاعة المناخات والأجواء الضرورية لتحقيق الأمن والسلام والتوافق والوئام في سياق الاختلاف، كذلك مهمة التسامح هي تأمين التعايش في إطار التباين، والحفاظ عليهما، التعايش والتباين، وحماية ما ينطويان عليه من مضامين اجتماعية للوجود الإنساني. وهناك مجموعة من التوصيات التي يوصى بها الباحث منها نشر ما يظهر تسامح الإسلام في وسائل الإعلام المختلفة، مع إبراز النصوص المثبتة لتسامح الإسلام وإحسانه بعامة، ولغير المسلمين بخاصة، وفضح الجهات التي تسعى لاتهام الإسلام بعدم العدالة أو عدم التسامح.

Islam is the religion of tolerance and our world is in greater need of tolerance than ever before. Intolerance and seclusion can fuel the fire of hatred between nations and peoples and slip into more wars and conflicts that lead to the absurd destruction of all that is beautiful in this world. We are all responsible for everything that happens if we do not make the utmost efforts to prevent this absurd destruction. This study used the descriptive approach, as it addressed the subject of the study by description and analysis, and its treatment through the approved sources and collecting all the information. The study reached a set of results, including that tolerance in Islam is a doctrine and method of behavior, a theory and application, with a preservation of the Islamic identity, and that tolerance represents a human right, and a fundamental guarantee to spread the climates and atmosphere necessary to achieve security, peace, harmony and harmony in the context of difference, as well as the task of tolerance It is to secure coexistence within the framework of contrast, and to preserve it, coexistence and contrast, and to protect the social implications of it for human existence. There is a set of recommendations that the researcher recommends, including disseminating what shows tolerance of Islam in the various media outlets, highlighting the proven texts of tolerance and benevolence in Islam in general, and for non-Muslims in particular, and exposing those who seek to accuse Islam of injustice or intolerance.

ISSN: 2537-0405

عناصر مشابهة