ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







نظام تنفيذ الأحكام الأجنبية في القانون الدولي الخاص المغربي

العنوان بلغة أخرى: The System of Foreign Judgements Execution in Moroccan Private International Law
المصدر: مجلة الحقوق والعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة زيان عاشور بالجلفة
المؤلف الرئيسي: المعتمد، ياسين (مؤلف)
المجلد/العدد: مج13, ع4
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 111 - 133
ISSN: 1112-8240
رقم MD: 1127344
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الاختصاص القضائي الدولي | تنفيذ الأحكام الأجنبية | القانون الدولي الخاص | التذييل بالصيغة التنفيذية | نظام الأمر بالتنفيذ | International Jurisdiction | Foreign Judgement Execution | Private International Law | Exequatur | The Execution order System
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

49

حفظ في:
المستخلص: يعالج هذا البحث موضوع تنفيذ الأحكام الأجنبية مع الوقوف على النظم المعمول بها في هذا المجال. حيث تم الوقوف أولا على النظم المعمول بها في مجال تنفيذ الأحكام الأجنبية؛ ثم تعرضنا بعده للنظام المعمول به في مجال تنفيذ الأحكام الأجنبية في القانون الدولي الخاص المغربي. وفي معرض دراستنا تبين لنا وجود نظامين أساسيين في مجال تنفيذ الأحكام الأجنبية الأول يعرف بنظام الدعوى الجديدة أو أسلوب المراجعة، أما الثاني فهو نظام المراقبة أو ما يعرف بنظام الأمر بالتنفيذ، لنخلص في نهاية البحث إلى أهمية نظام الأمر بالتنفيذ الذي أصبح يحظى بقبول جل النظم القانونية لمختلف دول العالم. ولعل هذا ما تبين لنا من خلال القانون الدولي الخاص المغربي الذي تبنى بدوره نظام الأمر بالتنفيذ، حيث يتوقف تنفيذ الحكم الأجنبي بالمغرب على إصدار القاضي الوطني الأمر بتذييله بالصيغة التنفيذية بمجرد استيفائه لمجموع الشروط الواردة في لقانون المسطرة المدنية التي تتماشى مع الشروط المعمول بها في نظام الأمر بالتنفيذ بصفة عامة.

This paper treats the matter of foreign judgements execution. In the course of our study, we found that there are two fundamental systems in the field of foreign judgments execution, the first is known as the new lawsuit system or the review method, and the second is the monitoring system, also known as the execution order system, to conclude at the end of the research the importance of the execution order system, which has become accepted by most legal systems. Indeed this seems evident to us through Moroccan private international law, which in turn adopted the execution order system, whereby the implementation of the foreign judgment in Morocco depends on the national judge issuing the order to append it to the executive formula once it fulfils all the conditions contained in the civil procedure law that are in line with the conditions in force in the order system in general.

ISSN: 1112-8240