ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تجليات البنية السردية في قصيدة معن بسيسو في المنفى الشاعر أحمد بللو

العنوان بلغة أخرى: Manifestations of Narrative Structure in the Poem “Maeen Bsaisu in Exile” By the Poet Ahmad Ballu
المصدر: دراسات - العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: هدريز، أمينة خليفة (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Hedriz, Amina K.
المجلد/العدد: مج44, ملحق
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2017
التاريخ الهجري: 1439
الصفحات: 1 - 13
DOI: 10.35516/0103-044-985-001
ISSN: 1026-3721
رقم MD: 861774
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: +EduSearch, +HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
في الشعر | In the Poem | The Poet Ahmad Ballu | الشاعر أحمد بللو | Maeen Bsaisu in Exile | البنية السردية | Narrative Structure
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

37

حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى الوقوف على تجليات البنية السردية في خطاب (أحمد بللو) الشعري من خلال رصدها في قصيدة "معين بسيسو في المنفى"، وذلك بالبحث عن عناصر السرد القصصي: كبنية الحدث والشخصيات، والمكان، والحوار، وتقصي التقنيات السردية، وتجلّيها في القصيدة بالكشف عن سيميائية العنوان ودوره في فكّ شفرة النص، والاستهلال المكاني والزماني، وضمائر السرد ومفرداته والشخصيات وتفاعلها مع الأحداث، وآليتا السرد والوصف وتناوبهما في النص، وأسلوب القطع المشهدي، وتقنية المفارقة، والخاتمة السردية، إذ خلص البحث إلى تجلي البنية السردية وتداخلها مع البنية الشعرية في قصيدة "معين بسيسو في المنفى" التي مثلت بيئة حاضنة للسرد ومستوعبة له.

This paper seeks to identify and analyze the narrative structures of Ahmad Ballu’s poem entitled “Maeen Bsaisu in exile”. The study identifies the elements of story-telling, such as the nature of event, personalities, place and dialogue. The analysis of his narration technique is made through the semiology of the title and its role in decoding the poem’s temporal and spatial dimensions. Ballu’s use of vocabulary and pronouns, the narrative style, implicit references, the characters, the narrative conclusion and the paradoxes are also studied, as they reflect the experience of exile. The study concludes by revealing the relationship between the poetic and narrative structures of the poem “Bsaisu in exile”, as the poem is representivtive for that narrative style.

ISSN: 1026-3721

عناصر مشابهة