ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







حديث النية: دراسة لسانية من خلال نظرية القواعد التوليدية التحويلية المعدلة

العنوان بلغة أخرى: Deeds are but by Intentions: A Stylistic Study of Intention "Niyyah" Hadith
المصدر: مجلة كلية اللغات
الناشر: جامعة طرابلس - كلية اللغات
المؤلف الرئيسي: اللحام، حسام مصطفى عبدالفتاح (مؤلف)
مؤلفين آخرين: محمد، عاطف فضل (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع16
محكمة: نعم
الدولة: ليبيا
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 132 - 157
رقم MD: 894892
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: +AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المنهج الوصفي | خليل عمايرة | النظرية التوليدية | النظرية التحويلية | Descriptive Approach | Khalil Amayreh | Generational & Transformative Theory
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

15

حفظ في:
المستخلص: يعد هذا البحث دراسة لغوية/أسلوبية في حديث "النية" للرسول -صلى الله عليه وسلم -وهو من الأحاديث التي يدور عليها الدين؛ كما ذهب إلى هذا-الإمامان: الشافعي، وأحمد. إن تلك الأهمية للحديث حفزتنا على دراسته دراسة لغوية، وفق منهج يقوم على التحليل اللغوي الوصفي المستمد من واقع اللغة، وليس من فكرة الإسناد؛ وذلك للوصول إلى المعنى المراد منه. وقد اعتمدنا في البحث، على المنهج الوصفي الإحصائي التحليلي، القائم على النظر في شبكة العلاقات اللغوية التي يتشكل منها الحديث: من تقديم وتأخير، وحذف، وزيادة، ونوع الجملة، والتوكيد وأدواته، والروابط وأهميتها، والاختلاف بين الأفعال: من ماض، ومضارع، وغير ذلك، ثم توجيه ذلك كله في ضوء المنهج التوليدي التحويلي المعدل عند خليل عمايرة.

This paper is a stylistic study of “Niyyah” hadith by the Messenger of Allah – peace be upon him. This hadith is one of those around which religion revolves, according to Imams Shāfi’i and Ahmad. The significance of this hadith – and others – has motivated us to study it stylistically, according to an approach based on a descriptive, linguistic analysis that draws upon the reality of language, rather than Isnād, in order to establish the intended meaning. In our research we have depended upon a descriptive, statistical, and analytical approach, based on examining a web of linguistic relationships that make up the hadith. These relationships include preceding and delaying, omission, addition, sentence type, emphasis and its tools, coordinators and their significance, and difference between verbs (past, present, and others). All of this has been conducted in the light of Khalil Amayreh’s generative, transformational approach.