ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التخاطب بالقول السائر: دراسة خطابية ل الحكاية فيها إن

العنوان بلغة أخرى: Pragmatical Communication Using Common Proverbs: A Case Study of Common Proverb: “Al-Hikayah Fihaʔ Inna”(There is Something Fishy)
المصدر: دراسات - العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: أبو دلو، أحمد محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: دلكي، خالد حسين طالب (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج46, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 98 - 104
DOI: 10.35516/0103-046-003-007
ISSN: 1026-3721
رقم MD: 995495
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: +EduSearch, +HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تحليل الخطاب | القول السائر | علم التخاطب | التداولية | البراغماتية | الإبلاغية والتأثير | Discourse Analysis | Common Proverbs | Relevance Theory | Pragmatical Communication | Effort-Effect Tradeoff
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

7

حفظ في:
المستخلص: مما لا شك فيه أن عملية تحليل الخطاب، في أبسط إجراءاتها، تنطلق من توزين معادلة خطابية، يكون طرفيها المقام والمقال؛ فإذا تناسب المقال مع المقام، كان النجاح ووصلت الرسالة، وإذا لم يناسب المقال المقام، كان الفشل وسوء التفاهم. بمعنى وظيفي، يبحث محلل الخطاب، بدافعٍ من المشغل اللغوي التواصلي، عن انسجام الخطاب من حيث كونه تلفظا يتوصل به في موقف اجتماعي ما إلى الإبلاغ فالتأثير في المتلقي، وأثناء ذلك تحصل مقاربات كثيرة على مستوى المتكلم وصورته والمخاطب ونفسيته والخطاب وقنواته الابلاغية؛ وذلك كله من منطلق انسجامه. والقول السائر عبارة من أهم سماتها التداول والقدرة على تكرار نفسها في بيئات سياقية متشابهة، حيث يكون له دورٌ كبيرٌ في إيصال رسالة ذات معنى وتأثير على المخاطب. من هنا، تأتي هذه الدراسة للكشف عن "البنية الخطابية" للقول السائر في قدرته على الإبلاغ والتأثير، وفي طاقته على الاستمرار؛ وقد اختارت الدراسة، لتتسم بالقيمة العملية التطبيقية، قولًا سائرا معاصرا، شائعاً، به الناس يتخاطبون، وهو "الحكاية فيها إن". والدراسة، إذ تنطلق من أدوات تحليل الخطاب في تحليل القول السائر السابق، تسعى للإجابة على السؤال الآتي: كيف يحصل الإبلاغ بالقول السائر؟

The main goal of the study reported in the article below is to find satisfactory answer to one question: Given the tools of the discourse analysis theory such as the relevance theory (Sperberad Wilson 1985 [1995]), how can the intended meaning of the verbal message be communicated successfully. The basic premise of the theory is that analyzing a text in the most straightforward fashion requires a delicate balance (and therefore interaction) between the text (language ) on the one hand and its context (society) on the other. At the functional (and therefore practical) level, the discourse analyst pushes himself to the limit to find the degree of correspondence between the text, which is verbal, and its effect on its recipients. What this basically means is that as meaning is a trade-off between effort and effect, "the overall relevance of the utterance increases by the implication that reduces the cognitive effort needed to process it, and by that which increases its contextual effects" (Al-Jarrah, Abu-Dalu and Obeidat, 2018). Within this conceptual framework, we intend to show how the discourse analyst should be empowered with all it takes to work out the explicators (linguistically inferred meanings) and entertain himself with the implicates (contextually inferred meanings) of the commonly used formulaic expression "الحكاية فيها إن".

ISSN: 1026-3721

عناصر مشابهة