ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







استخدامات أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم للمجموعات المهنية على وسائل التواصل الاجتماعي والإشباعات المتحققة منها

العنوان المترجم: The Use of Faculty Members and Their Assistants for Professional Groups on Social Media and Gratifications Achieved
المصدر: المجلة المصرية لبحوث الرأي العام
الناشر: جامعة القاهرة - كلية الإعلام - مركز بحوث الرأي العام
المؤلف الرئيسي: حمزة، مي إبراهيم (مؤلف)
المجلد/العدد: مج17, ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: مارس
الصفحات: 551 - 591
DOI: 10.21608/joa.2018.79910
ISSN: 1110-5844
رقم MD: 1003622
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

73

حفظ في:
المستخلص: تسعى هذه الدراسة إلى التعرف على استخدامات أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم في الجامعات المصرية للمجموعات والصفحات الخاصة بمهنتهم على وسائل التواصل الاجتماعي (فيس بوك، واتس آب، لينكدان)، بالتعرف على كثافة وأنماط الاستخدام ودوافعه (النفعية، الطقوسية)، والإشباعات المتحققة من ذلك الاستخدام (الاجتماعية، التوجيهية، شبه التوجيهية)، واختبار العلاقة بينها، وعلاقتها بعدد من المتغيرات الوسيطة تمثلت في مستوى الرضا الوظيفي، والتخصص العلمي، والدرجة الوظيفية، واعتمدت الدراسة المسحية على الاستقصاء بالمقابلة، وتوصلت إلى أن الفيس بوك يأتي مقدمة وسائل التواصل الاجتماعي التي يستخدمها أعضاء هيئة التدريس ومعاونوهم، يليها تطبيق واتس آب ثم لينكيدان، ويتكامل استخدام المبحوثين للمجموعات المهنية على وسائل التواصل الاجتماعي مع وسائل الاتصال الشخصي؛ إذ يأتي الانضمام لتلك المجموعات عن طريق اقتراحات الزملاء كما تأتي المجموعات الخاصة بالأقسام التي يعمل بها المبحوثون في مقدمة المجموعات التي يشترك بها أفراد العينة، ويأتي التواصل مع الأصدقاء وزملاء المهنة في مقدمة الدوافع النفعية لاستخدام المجموعات المهنية، كما يأتي "الحصول على المعلومات المفيدة مهنيا" في مقدمة الاشباعات التوجيهية في حين يأتي "متابعة المجال المهني" في مقدمة الإشباعات شبه التوجيهية.

This study seeks to understand the use of groups and pages of their profession on social media (Facebook, Whatsapp, Linkedin) by faculty members and their assistants in Egyptian universities by identifying the intensity and patterns of use and motives (utilitarian, ritual) and satisfactions obtained from that use (social, guiding, sem-guiding), the test of the relationship between them, and their relationship to a number of intermediate variables the level of job satisfaction, scientific specialization, and job level. The survey study relied on the interview survey method. The study found that Facebook ranks on top of social media tools used by faculty members and their assistants, followed by WhatsApp and Linkedin. Using professional groups by respondents is on social media is integrated with personal means of communication. Joining these groups happens through colleagues' suggestions. The groups of the departments in which the respondents work are at the forefront of the groups in which the sample members participate. Communicating with friends and colleagues comes at the forefront of utilitarian motivations for using professional groups. "Access to professionally useful information" is at the forefront of guiding satisfaction, while "pursuing the professional field" is at the forefront of semi-guiding satisfaction.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2020

ISSN: 1110-5844