ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







فاعلية أنموذج المكعب في تحصيل طلاب الصف الخامس الادبي في مادة التربية الاسلامية وتنمية تفكيرهم البصري

العنوان بلغة أخرى: The Effectiveness of the Cube Model in the Achievement of the Fifth Grade Students in Islamic Education Material and the Development of their Visual Thinking.
المؤلف الرئيسي: المفرجي، هشام عبد رميض (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الجبوري، فلاح صالح حسين (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2018
موقع: تكريت
التاريخ الهجري: 1440
الصفحات: 1 - 172
رقم MD: 1022483
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: جامعة تكريت
الكلية: كلية التربية للعلوم الانسانية
الدولة: العراق
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:

الناشر لهذه المادة لم يسمح بإتاحتها.

صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يهدف البحث الحالي التعرف على (فاعلية أنموذج المكعب في تحصيل طلاب الصف الخامس الأدبي في مادة التربية الإسلامية وتنمية تفكيرهم البصري). ولغرض التحقق من هدف البحث صاغ الباحث الفرضيات الأتية: ‎1. لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية التي درست فاعلية أنموذج المكعب، ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية في تحصيل مادة التربية الإسلامية. 2. لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط الفرق بين درجات طلاب المجموعة التجريبية التي درست بأنموذج المكعب، ومتوسط الفرق بين درجات طلاب المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية لتنمية تفكيرهم البصري في الاختبار البعدي. 3‏. لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) ‏بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية في الاختبارين القبلي والبعدي لتفكير البصري. ‏اعتمد الباحث التصميم التجريبي ذو المجموعات المتكافئة ذات الاختبارين القبلي والبعدي كونه مناسباً للبحث الحالي ويحقق أهدافه وعلى وفق هذا التصميم اختيرت عينة من طلاب الصف الخامس الأدبي من ‏إعدادية السياب للبنين في مدينة كركوك مديرية تربية مركز كركوك مجتمعاً قصدياً، للعام الدراسي (2017/ 2018) (الفصل الدراسي الأول)، وقد بلغت عينة البحث (69)‏ طالباً، اشتملت على شعبتين، مثلت شعبة (أ) البالغ عدد طلابها (35)‏ طالباً المجموعة التجريبية التي درست بأنموذج المكعب، ومثلت شعبة (ب) البالغ عدد ‏طلابها (34) طالباً المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية. ‏كافأ الباحث بين مجموعتي البحث في عدد من المتغيرات ذوات العلاقة وهي: العمر الزمني محسوباً بالشهور، ومعدل العام للصف الرابع، ودرجات التربية الإسلامية للصف الرابع، واختبار الذكاء، والمستوى الدراسي ‏للوالدين والاختبار القبلي لتفكير البصري ولمجموعتي البحث. ‏ولإجراء التجربة أعد الباحث اختباراً تحصيلياً بوصفه أداة البحث، بلغ عدد فقرات الاختبار (40) فقرة وتكون الاختبارات من نوع الاختبارات (الموضوعية والمقالية) تحقق الباحث من صدق الاختبار وثباته وقدرته على التمييز ومستوى صعوبة فقرته وفاعلية البدائل الخاطئة، وقد توزع الاختبار على أربع مستويات للأهداف السلوكية (التذكر، والفهم، والتطبيق، والتحليل) وبلغ عدد الأهداف السلوكية ‎(124)‏ هدفاً سلوكياً استعملها في إعداد الخطط التدريسية والاختيار التحصيلي، أما اختبار التفكير البصري فقد بنى الباحث اختباراً خاصاً بقياس مهارات التفكير البصري اشتمل على (30 فقرة) من نوع الاختبار من متعدد موزعاً على خمس مهارات كل مهارة مقسمة إلى ست فقرات كل فقرة متبوعة بأربع بدائل، واتسم الاختبار بالصدق والتميز والثبات. وبعد تهيئة أداتي البحث تم تطبيق اختبار التفكير البصري قبلياً، وبدأ تنفيذ التجربة من يوم الإثنين الموافق (13/11/ 2017)، ‏لغاية يوم الخميس الموافق (11/ 1/ 2018) بواقع درسين في الأسبوع لكل مجموعة، وبعد الانتهاء من تطبيق التجربة طبق الباحث أداتي البحث (الاختبار التحصيلي البعدي، واختبار التفكير البصري البعدي) على مجموعتي البحث، وبعد جمع البيانات تم تحليلها إحصائياً باستخدام البرنامج الإحصائي (spss) وباستعمال الوسائل الإحصائية المناسبة لأهداف البحث، وقد أظهرت النتائج الآتية:

1. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ‎(0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار التحصيلي البعدي ولصالح المجموعة التجريبية. 2. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ‎(0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة لتنمية التفكير البصري البعدي ولصالح المجموعة التجريبية. 3. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) ‏ بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية في الاختبارين القبلي والبعدي لتنمية التفكير البصري ولصالح الاختبار البعدي. وفي ضوء النتيجة التي توصل إليها البحث أوصى الباحث بعدد من التوصيات منها: 1. إقامة دورات تدريبية أثناء الخدمة لمدرسي ومدرسات مادة القرآن الكريم والتربية الإسلامية على استعمال أنموذج المكعب في التدريس وفي إعداد دروس التربية الإسلامية وتطبيقها على طلابهم في مختلف المراحل الدراسية. 2. الاهتمام ببناء الطلاب للمعرفة بأنفسهم وعدم تقديمها لهم في صورتها النهائية حتى يكون تعلمهم تعلم ذات معنى وهو ما توصي به التربية الحديثة. 3. الاهتمام باستخدام أنموذج المكعب في تدريس مادة القرآن الكريم والتربية الإسلامية للصف الخامس الأدبي لما لها من دور في رفع مستوى التحصيل والتفكير البصري. واقترح إجراء دراسات حول استخدام أنموذج المكعب في مراحل دراسية أخرى مثل: 1. إجراء دراسة مماثلة حول (فاعلية أنموذج المكعب في اكتساب المفاهيم الإسلامية لدى طلاب الصف الرابع الأدبي وتنمية تفكيرهم التأملي). 2. إجراء دراسات أخرى حول استخدام (أثر أنموذج المكعب في تصحيح الفهم الخاطئ لمفاهيم التربية الإسلامية لدى طلبة الصف الخامس العلمي وتنمية اتجاههم نحوها).