ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تغطية الصحف اليومية الأردنية للأزمة السعودية - الإيرانية صحيفتا الرأى والغد أنموذجاً

العنوان بلغة أخرى: The Coverage of the Daily Jordanian Newspapers of the Saudi- Iranian Crisis
المصدر: أبحاث اليرموك - سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة اليرموك - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: أبو عيد، يوسف سامي (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Abu Eid, Yousef
مؤلفين آخرين: شطناوى، غالب على (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج28, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1440
الصفحات: 205 - 217
ISSN: 1023-0165
رقم MD: 1024362
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التغطية الصحفية | الصحف اليومية الأردنية | الأزمة السعودية - الإيرانية | Journalistic Coverage | Daily Jordanian Newspapers | Saudi-Irani Crisis
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على طبيعة تغطية الصحف اليومية الأردنية للأزمة السعودية-الإيرانية، ومعرفة أهم الأنماط التي استخدمتها في تغطيتها للأزمة. تم اعتماد المنهج المسحي من خلال استخدام أسلوب تحليل المضمون، وذلك بتحليل مضمون جميع أعداد الصحف اليومية الأردنية عينة الدراسة الممثلة بصحيفتي الرأي والغد بواقع (20 عددا) من كل صحيفة ومجموعها (40) عددا اعتبارا من اليوم التالي لإعدام المعارض السعودي نمر النمر في 3/1/2016 إلى تاريخ 22/1/2016. وتم اختيار هذه الفترة لتمثيلها لتفاقم الأزمة. وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج من أبرزها ما يلي: 1- ركزت الصحف اليومية الأردنية على عدد من المواضيع في تغطيتها للأزمة. ومن أهم هذه المواضيع الدعم الأردني للسعودية جاء في المرتبة الأولى بنسبة (27.7%)، وجاء في المرتبة الثانية قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران بنسبة (19.2%). 2- احتلت المقالات والتحليلات المرتبة الأولى بين الأنماط الصحفية المستخدمة في التغطية بنسبة (31.8%)، تلاها الأخبار في المرتبة الثانية بنسبة (27.4%). 3- اعتمدت صحيفتا الرأي والغد في تغطيتهما للأزمة على عدد من المصادر الصحفية أبرزها مصادر الصحيفة نفسها بنسبة (61.4%)، تلتها وكالات الأنباء العالمية بنسبة (25.3%).

This study aims to identify the nature of the coverage of the daily Jordanian Newspapers of the Saudi-Iranian crisis and to know what the most important patterns that were used in their coverage of the crisis. In the frame of the study's approach, the contert analysis method of the was used by analyzing the content of the daily Jordaian newspapers that were represented by two newspaper issues ananlyzed (Alrai and Alghad). The total number of the newspapers was (40) issues. The results of this study are as follows: 1- The daily Jordanian newspapers focused on many subjects in their coverage.The most important one was the Jordanian support to Saudi Arabia in the first rank (27.7%) while the second rank was accupied by the break-off of the diplomatic relationships whith Iran with a percentage of (19.2%). 2- Articles and analyses were in the first rank with a percentage of (31.8%) among the patterns that were used in the coverage. The second rank was accupied by news with a percentage of (27.4%) in the two papers (Alrai and Alghad) that were used to cover the crisis by many journalistic sources. 3- The newspapers used their own sources (61.4%) and international news agencies (25.3%).

ISSN: 1023-0165