ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







فاعلية برنامج تأهيلي سمعي تخاطبي للأطفال زارعي القوقعة

العنوان بلغة أخرى: Effectiveness of a Rehabilitative Speech Auditory Program in Cochlear Implanted Children
المصدر: مجلة البحث العلمي في الآداب
الناشر: جامعة عين شمس - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية
المؤلف الرئيسي: حسين، منى جمعة زهني (مؤلف)
مؤلفين آخرين: سالم، إيناس عبدالفتاح أحمد (مشرف), متولي، نعيمة محمد إسماعيل (مشرف)
المجلد/العدد: ع20, ج8
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 45 - 68
DOI: 10.21608/JSSA.2019.62068
ISSN: 2356-8321
رقم MD: 1032037
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
البرنامج التأهيلي السمعي التخاطبي | الأطفال زارعي القوقعة | A Rehabilitative Speech Auditory Program | Cochlear Implanted Children
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

260

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى تصميم برنامج تأهيلي سمعي تخاطبي وقياس مدى فاعليته في تنمية اللغة لدى الأطفال زراعي القوقعة. وقد استخدم لتحقيق ذلك المنهج التجريبي، حيث تكونت عينه الدراسة من مجموعتين من الأطفال زارعي القوقعة (مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة) عددهم (20) بواقع (10) أطفال في كل مجموعة، تتراوح أعمارهم ما بين (3: 6) سنوات ونسبة ذكاء في مدى فئة متوسط ذكاء من (85- 105). وللتحقق من فروض الدراسة استخدمت الأساليب الإحصائية وهي اختبار مربع كاي واختبار ويلكوكسن واختبار (ت). وقد توصلت النتائج إلى فاعلية البرنامج التأهيلي السمعي التخاطبي في تنمية اللغة لدى الأطفال زارعي القوقعة، حيث أظهرت النتائج وجود فروقا ذات دلالة إحصائية بين درجات المجموعة التجريبية في القياس القبلي ودرجاتها في القياس البعدي أي بعد تطبيق البرنامج وذلك في اتجاه القياس البعدي. كما توصلت إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات مجموعتي الدراسة (التجريبية والضابطة) في القياس البعدي، وذلك في اتجاه المجموعة التجريبية.

This study aims to design a rehabilitative speech auditory program and to measure its effectiveness in language development in cochlear implanted children. The experimental method is used to achieve study purpose, applied on a sample of (20) cochlear implanted children divided into two groups (10) children as the control group and (10) as the experimental group, aged (3-6) year old. Given the study hypotheses, the researcher used the statistical methods, Chi Square Test, T. Test and Wilcoxcon Test. Results demonstrate the efficacy of the prepared program, indicating significant statistical differences in pre/post measurement after application of the program, in favor of the post measurement. There are also significant statistical differences between the control and the experimental group regarding the post-measurement, in favor of the experimental group.

ISSN: 2356-8321