ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الإيقاع الشعري بين الأعشى والمسيب بن علس: دراسة تحليلية موازنة

العنوان بلغة أخرى: The Poetic Rhythm between Al-Asha and Al-Mosayyab Ibn Als: A Comparative Analytical Study
المصدر: مجلة البحث العلمي في الآداب
الناشر: جامعة عين شمس - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية
المؤلف الرئيسي: هارون، زينب محمد عثمان (مؤلف)
المجلد/العدد: ع20, ج9
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 11 - 30
DOI: 10.21608/JSSA.2019.75229
ISSN: 2356-8321
رقم MD: 1032332
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الإيقاع | الشعر | الوزن | القافية | الأعشى | المسيب | Rhythm | Poetry | Metre | Rhyme | Al-A`sha | Al-Mosayyab
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

18

حفظ في:
المستخلص: عندما عرف القدماء الشعر عرفوه بأنه الكلام الموزون المقفى، حيث يرون الانسجام الموسيقى في توالي الكلام وخضوعه إلى ترتيب خاص، وقد أضيف إليه ترديد القوافي وتكرارها، هذه هي الخاصية التي تميز الشعر عن النثر. والدراسة التي نحن بصددها تقوم على جانبين اثنين، الأول: إيقاع الموسيقا الخارجية وما يتصل بها من أوزان وقواف، والثاني: إيقاع الموسيقا الخارجية وما يتصل بها من جرس لفظي وأزان تشكيلية. وقد عمد بعض الشعراء إلى التفريق بين الشعر والنثر بالوزن. فهذان الشاعران الجاهليان يمتاز شعرهما بالجزالة والقوة. فالمسيب بن علس خال الأعشى، والأعشى راو ديوانه، فموسيقا شعرهما واحدة، مما يجعل الطريق ممهدا لمزج شعرهما في ورقة واحدة.

When the ancients defined poetry, they defined it as rhyme weighted speech, they see musical harmony in the sequence of speech and subject to a special arrangement, added to this rhymes and repetition this is the property that distinguishes poetry from prose. This study is based on two aspects, the first: external music and related weights and rhymes, and second: internal music and related verbal bell and plastic meters, and some poets have differentiated between poetry and prose by Metre; these two pre-Islamic poets are characterized by their poetry and power. al-Mosayyab Ibn `Als is al-A`sha 's uncle and the narrator of his poetry, The music of their poetry is one, which paves the way for blending their hair into one sheet.

عندما عرف القدماء الشعر عرفوه بأنه الكلام الموزون المقفى، حيث يرون الانسجام الموسيقى في توالي الكلام وخضوعه إلى ترتيب خاص، وقد أضيف إليه ترديد القوافي وتكرارها، هذه هي الخاصية التي تميز الشعر عن النثر. والدراسة التي نحن بصددها تقوم على جانبين اثنين، الأول: إيقاع الموسيقا الخارجية وما يتصل بها من أوزان وقواف، والثاني: إيقاع الموسيقا الخارجية وما يتصل بها من جرس لفظي وأزان تشكيلية. وقد عمد بعض الشعراء إلى التفريق بين الشعر والنثر بالوزن. فهذان الشاعران الجاهليان يمتاز شعرهما بالجزالة والقوة. فالمسيب بن علس خال الأعشى، والأعشى راو ديوانه، فموسيقا شعرهما واحدة، مما يجعل الطريق ممهدا لمزج شعرهما في ورقة واحدة.

ISSN: 2356-8321

عناصر مشابهة