ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الاجتهاد والتقليد في "تيسير التفسير" للشيخ امحمد بن يوسف أطفيش

العنوان بلغة أخرى: Diligence and Tradition in the "Facilitation of Interpretation" of Sheikh Mohammed bin Yusuf Tfayyesh
المصدر: مجلة العلوم الإسلامية
الناشر: المركز القومي للبحوث غزة
المؤلف الرئيسي: البطاشى، هلال بن خلفان بن محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج2, ع7
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 71 - 87
DOI: 10.26389/AJSRP.H071019
ISSN: 2518-5780
رقم MD: 1038458
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الاجتهاد | التقليد | المجتهد | المقلد | أطفيش | Ijtihad | Imitation | Hardworking | Imitator | Etfish
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

26

حفظ في:
المستخلص: تسلط هذه الدراسة الضوء على منهج العلامة امحمد بن يوسف أطفيش في الاجتهاد والتقليد، وذلك من خلال تفسيره للقرآن الكريم الذي سماه "تيسير التفسير". وكانت الدراسة قائمة على مناهج علمية تتمثل في المنهج الاستقرائي، والمنهج الاستنباطي، مع ما يقتضيه البحث العلمي من عزو الآيات، وتخريج الأحاديث، وغير ذلك. وقد توصلت الدراسة إلى أن الشيخ أطفيش في "تيسير التفسير" لم يتوسع في مسائل الاجتهاد والتقليد مقارنة بالمسائل الأصولية الأخرى، وأن تناوله لمسائل الاجتهاد والتقليد منطلق من تفسير الآيات القرآنية الكريمة، وأن الشيخ أطفيش أفصح عن آرائه في كثر من الأحيان التي عرض فيها مسائل الاجتهاد والتقليد. وقد أوصت الدراسة الباحثين في أصول الفقه بضرورة البحث في الموسوعات الفقهية الإباضية. واستخراج المسائل الأصولية، وجمع ما تناثر منها، ودراستها دراسة معمقة، وبيان مناهج العلماء الأصوليين الذين ليس لهم كتب أصولية مستقلة.

This study sheds light on the approach of the scholar Amahd ibn Yusuf al- Atfish in ijtihad and tradition, through his interpretation of the Holy Quran, which he called "facilitating interpretation." The study was based on scientific methods, namely the inductive method and the deductive approach. , And graduation conversations, and so on. The study concluded that Sheikh Aftish had opinions and applications related to diligence and tradition. He dealt with many issues related to the process of ijtihad, and he had corrections and calamities, not only what he quoted from the scholars, but was correct and likely and cite and cite. The study has recommended. The study recommended that researchers in the fundamentals of jurisprudence should research the jurisprudence of Ibadi jurisprudence, extract the fundamental issues, collect the scattered ones, study them in depth, and show the curricula of fundamentalist scholars who do not have independent fundamentalist books.

ISSN: 2518-5780

عناصر مشابهة