ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المؤامرات الداخلية ضد حكام الأندلس من الفتح إلى نهاية الدولة الأموية 92-422 هـ. = 711-1031 م.

العنوان بلغة أخرى: Internal Conspiracies against the Governors of Andalus from the Conquest to the End of the Umayyad State 92-422 H. = 711-1031 A. D.
المصدر: مجلة الدراسات التاريخية والاجتماعية
الناشر: جامعة نواكشوط - كلية الآداب والعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: محي الدين، صفي الدين (مؤلف)
المجلد/العدد: ع41
محكمة: نعم
الدولة: موريتانيا
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: يناير
الصفحات: 58 - 76
DOI: 10.36353/1515-000-041-003
ISSN: 2412-3501
رقم MD: 1042042
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأندلس | المؤامرات | الدولة الأموية | الفتنة البريرية | الخلافة الأموية | Andalusia | Plots | Umayyad State | Berber Strife | Umayyad Caliphate
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

42

حفظ في:
المستخلص: لم يكد المسلمون يستقرون في الأندلس بعد فتحها، حتى أصبح حكامها عرضة للمؤامرات التي كثيرا ما كانت تقضي إلى مقتلهم. انطلقت سلسلة هذه المؤامرات مع أول وال للأندلس عبد العزيز بن موسى بن نصير (95-97ه/ 714-716م) الذي راح ضحية تآمر رجال مقربين منه، واستمرت طيلة مرحلة الولاة، ثم تواصلت خلال عهد الدولة الأموية بمرحلتيها الإمارة والخلافة إلى غاية النهاية الرسمية لهذه الدولة سنة 422ه/1031م. اشتركت أغلب المؤامرات في كون مخططوها ومنفذوها من الوسط القريب من الضحية (أبناء أو إخوة أو أعمام أو خدم أو قادة عسكريون أو غير ذلك)، كما اشتركت في الأسباب المحركة لها والمتمثلة في محاولة التخلص من الحاكم قصد الاستيلاء على منصبه، بينما كان الانتقام أو الحسد دافع بعضها. كانت نتائج بعض المؤامرات كارثية على مستقبل الإسلام والمسلمين في الأندلس، إذ أن التآمر ضد عبد الرحمن بن المنصور بن أبي عامر أدى إلى الزج بالأندلس في ما عرف بالفتنة البربرية التي كانت بداية انكماش سلطة المسلمين في الأندلس أمام ازدياد المد المسيحي الزاحف من الشمال.

After the conquest of Andalusia by Muslims and their stability there, its rulers became vulnerable to plots which ended up by killing them. The series of such plots started with the first wali of Andalusia Abdul Aziz Ibn Musa Ibn Nosair ( 95- 97H/ 714- 716 AD) who was the victim of a conspiracy held by the nearest members of his entourage, and it went on during the walis stage and the Umayyad state during its two phases imara and khilafa till the official end of this state in 422H/ 1031AD . Most of the conspiracies involved the fact that their planners and executors belonged to immediate vicinity of the victim (sons, brothers, uncles, servants, military leaders or others).Some planned to get rid of the ruler to seize his position, while revenge or envy motivated others. The results of some conspiracies were disastrous on the future of Islam and Muslims in Andalusia, as the conspiracy against Abd al-Rahman ibn al-Mansur ibn Abi Amer led to the inclusion of Andalusia in the so-called barbaric strife, which was the beginning of the decline of the authority of Muslims in face of increased Christian tide creeping from the north.

ISSN: 2412-3501