ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







ظاهرة التعويض في العربية

العنوان بلغة أخرى: Substitution Phenomenon in Arabic Language
المصدر: مجلة الحكمة للدراسات الأدبية واللغوية
الناشر: مؤسسة كنوز الحكمة للنشر والتوزيع
المؤلف الرئيسي: العدوانى، خالد حسن (مؤلف)
المجلد/العدد: ع19
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 8 - 21
DOI: 10.34277/1454-000-019-001
ISSN: 2353-0464
رقم MD: 1045519
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التعويض | التعويض التوافقي | التعويض غير التوافقي | النحو | المستوى | Substitution | Combinatorial substitution | non-Combinatorial | Syntax | Level
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

29

حفظ في:
المستخلص: تمثل هذه الدراسة حلقة جديدة في سلسلة الدراسات العربية القديمة والحديثة التي اهتمت بموضوع التعويض اللغوي، ومن أمثلتها دراسات ابن جني (392هـ)، وابن فارس (395 هـ)، والسيوطي (911 هـ) والدكتور عبد الفتاح الحموز. وهي تهدف إلى تقديم تصور واضح ودقيق لهذا الدرس مبني على ما جاء في تلك الدراسات، ومتجاوز لها في الوقت نفسه. أما خطتها في ذلك، فتقوم على أساس معالجة ثلاث قضايا: الأولى هي حقيقة وجود هذه الظاهرة في العربية، والثانية هي تحديد مفهوم التعويض، والثالثة هي بيان الأقسام التي يمكن أن يكون عليها التعويض في الكلام. وأما النتائج التي توصلت إليها فهي تتمثل في ثلاث نقاط: الأولى هي أن التعويض أمر واقع حقيقة في اللغة وأنه من سنن العرب في كلامها، وليس من ابتداع النحاة، والثانية هي أن التعويض ظاهرة عامة تشمل جميع المستويات اللغوية، وليست مقتصرة على المستوى الصوتي فقط، والثالثة هي أن هذا التعويض قد يكون بين عنصرين لغويين ينتميان إلى مستوى لغوي واحد، وقد يكون بين عنصرين ينتميان إلى مستويين لغويين مختلفين، أي إنه قد يكون توافقياً، وقد يكون غير توافقي.

The study presented hereunder exhibits a new circle within the series of archaic and modern Arabic studies that took interest in the subject of linguistic substitution. Such studies include that of Ibn Jini (392 Islamic Calendar), Ibn Fares (395 IC), Sioyoutti (911 IC), and Dr. Abdulfath Elhmuz. The study aims at introducing a clear depiction of this topic, based on the findings of these studies and surpassing them at the same time. The plan of the study has been drawn upon handling three essential issues: first, the authenticity of the existence of this phenomenon in Arabic, second, identifying the concept of substitution, third, uncovering the sections that might shape the substitution in speech. The results reached are represented in three points: first, substitution is a fait acompli in Arabic, in addition, it is a tradition followed by the Arabs in their speech and not an innovation created by the grammarians, second, substitution is not confined to phonetics only, third, substitution could be held between two linguistic elements belonging to one linguistic level, or possibly belonging to two different linguistic levels in the sense that it could be either combinational or non- combinational.

ISSN: 2353-0464

عناصر مشابهة