ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Influence of the Inoculation with some Indigenous Rhizosphere Bacteria and Yeast Isolates on Growth and Nutrient Uptake of Sour Orange (Citrus Aurantium l.) Seedlings

العنوان بلغة أخرى: تأثیر التلقیح بعزلات محلیة من البكتیریا وخمائر التربة المصاحبة للجذور على نمو وامتصاص العناصر الغذائیة لاشتال نبات الخشخاش (.Citrus Aurantium L)
المؤلف الرئيسي: عزام، سامر احمد مطلق (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عياد، جمال يوسف (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2015
موقع: عمان
الصفحات: 1 - 82
رقم MD: 1047085
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: الإنجليزية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: الجامعة الاردنية
الكلية: كلية الدراسات العليا
الدولة: الاردن
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

15

حفظ في:
المستخلص: تعمل الكائنات الحية الدقيقة مثل بعض أنواع البكتيريا والخمائر على تحفيز نمو النبات بشكل مباشر. كما أن لهذه الكائنات فوائد كثيرة على النباتات حيث تستخدم كبديل للأسمدة الكيميائية. تعتبر الأبحاث المنجزة بخصوص تأثير هذه الكائنات على النباتات في الأردن قليلة جدا. من اجل ذلك قامت هذه الدراسة بهدف استكشاف مقدرة البكتيريا والخمائر الموجودة في الترب المحلية على زيادة نمو وامتصاص العناصر الغذائية لاشتال نبات الخشخاش (Citrus aurantium L.) ومن ثم اكتشاف الآليات التي تعمل فيها هذه الكائنات الدقيقة على زيادة النمو. وللقيام بهذه الدراسة تم جمع مجموعة من عينات التربة المحيطة بالجذور (Rhizosphere) والتربة العالقة (Rhizoplane) بجذور أشجار الحمضيات من عدة مزارع في منطقة الشونة الشمالية من غور الأردن. حيث تم استخدام هذه العينات في عزل وتصنيف ثلاث عزلات من البكتيريا (BSP12, BSP45, BPL64) وأربع عزلات من الخميرة (YSP11, YSP42, YSP41, YPL 31).‏ أظهرت نتائج التصنيف أن عزلات البكتيريا (BSP45) و (BSP12) كانت موجبة صبغة الغرام بينما كانت العزلة (BSP64) سالبة الصبغة. كذلك أظهرت نتائج التصنيف أن عزلات البكتيريا تنتمي إلى (Bcilli spp) و (Staphylococcus lentus) و (Serratia Plymuthica). كذلك أظهرت النتائج أن عزلتي الخميرة YSP41)‏ و(YSP42 كانت تنتمي إلى (Cryptococcus Laurentii) والعزلة (YSP11) تمثل (Candida famata) والعزلة (YPL31)‏ كانت تمثل (Cryptococcus Albidus). وعند إجراء فحص إنتاج هرمون الاكسين من قبل العزلات المختلفة أظهرت النتائج أن جميع العزلات المستخدمة أنتجت هرمون AAI في وسط النمو المخبري. عوملت جذور اشتال الخشخاش بالعزلات المختلفة التي تم تصنيفها سابقا قبل نقلها إلى أوعية الزراعة البلاستيكية وزراعتها في البيوت الزجاجية بالجامعة الأردنية. حيث تم بعد ذلك ريها بمحاليل غذائية مختلفة تمثل محلول غذائي كامل ومحلول ينقصه عنصر النيتروجين أو عنصر الفوسفور أو عنصر الحديد بالإضافة إلى الري بالماء كمعاملة شاهد. كذلك تمت مقارنة هذه النباتات مع نباتات لم تعامل باي عزلة. أظهرت نتائج التجربة إن طول الأشتال ومؤشر اللون وقوة النمو وتركيز عنصر الحديد واعلي تركيز من هرمون ‎IAA‏، كانت للأشتال المعاملة بالعزلة BSP45. أما الأشتال المعاملة ب YPL31 فقد أعطت اعلي قياس بالنسبة للمحتوي من الكلوروفيل وكذلك بالنسبة للوميض. كذلك أظهرت الاشتال المروية بالمحاليل المغذية الكاملة زيادة معنوية في وزن النبات الرطب والجاف وكمية العناصر أيضا. بينما أظهرت الأشتال المروية بالمحاليل المغذية والتي ينقصها النيتروجين والفسفور إلى حدوث نقص في النمو مقارنه بالنباتات التي تم سقايتها بالمحلول الكامل بينما لم يظهر هذا النقص في الأشتال التي تم ريها بالمحاليل التي ينقصها الحديد. أظهرت النتائج تأثيرا إيجابيا لإضافة عزلة الخميرة (YSP41) على نمو جذور الأشتال وخصوصا عندما تم ذلك مع الري بالمحلول المغذي الذي لا يحتوي على فسفور. كذلك اظهر تحليل العناصر (النيتروجين والفسفور والحديد) في الأشتال تأثر في بنوع العزلة والمحلول المغذي حيث احتوت الأشتال التي تم تلقيحها بالخميرة (YSP41) 18% نيتروجين زيادة عن النبات التي لم تعامل باي عزله، وأيضا النباتات المعاملة بالعزلة (BSP45) احتوت 16% حديد زيادة مقارنه بالأشتال التي لم تعامل.

عناصر مشابهة