ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الممارسات اللغوية عبر الفضاء الافتراضي: أزمة الاستلاب الهوياتي العربي

العنوان بلغة أخرى: Linguistic Practice across Virtual Space: The Arab Identity Crisis
المصدر: مجلة ميلاف للبحوث والدراسات
الناشر: المركز الجامعي عبد الحفيظ بوالصوف ميلة
المؤلف الرئيسي: سميشي، وداد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: قجالي، آمنة (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج5, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 24 - 39
ISSN: 2392-5361
رقم MD: 1057117
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تكنولوجيات الاتصال | الهوية العربية | اللغات الهجينة | الشباب العربي | Communication Technologies | The Arab Identity | Hybrid Languages | Arab Youth
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: اللغة هي مكون الحضارة والتاريخ الإنساني، فضلا عن أنها أساس الثقافة من جهة والهوية من جهة ثانية. ويعيش العالم العربي اليوم، غزوا للإلكترونيات وشعبية قصوى لاستخدام الشبكة العنكبوتية خاصة من قبل الشباب الذين وجدوا ضالتهم في الإبحار عبر العالم الافتراضي، هذا الأخير الذي يتميز بامتزاج اللغات واللهجات في التعبير عن الأحداث أو حتى في التعبير عن الذات. وبالتالي يتحتم على مستخدمي تكنولوجيات الاتصال إيجاد لغة وسط أو لغة تتلاءم مع خصائص هذا العالم الجديد وطبيعة الحوار الذي يسري عبر وسائطه الإلكترونية، مما سمح ببروز ما يسمى باللغة الهجينة التي توظف كلمات تجمع بين لغتين أو كلمات عربية مكتوبة بحروف لاتينية أو أرقام وغيرها. وهو ما أظهر إشكالات هوياتية عدة تتضح تداعياتها جلية في كل مجالات حياتنا.

اللغة هي مكون الحضارة والتاريخ الإنساني، فضلا عن أنها أساس الثقافة من جهة والهوية من جهة ثانية. ويعيش العالم العربي اليوم، غزوا للإلكترونيات وشعبية قصوى لاستخدام الشبكة العنكبوتية خاصة من قبل الشباب الذين وجدوا ضالتهم في الإبحار عبر العالم الافتراضي، هذا الأخير الذي يتميز بامتزاج اللغات واللهجات في التعبير عن الأحداث أو حتى في التعبير عن الذات. وبالتالي يتحتم على مستخدمي تكنولوجيات الاتصال إيجاد لغة وسط أو لغة تتلاءم مع خصائص هذا العالم الجديد وطبيعة الحوار الذي يسري عبر وسائطه الإلكترونية، مما سمح ببروز ما يسمى باللغة الهجينة التي توظف كلمات تجمع بين لغتين أو كلمات عربية مكتوبة بحروف لاتينية أو أرقام وغيرها. وهو ما أظهر إشكالات هوياتية عدة تتضح تداعياتها جلية في كل مجالات حياتنا.

ISSN: 2392-5361