ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Determination of Psychoactive Mitragynine Drug in Suspected Kratom Species Collected from Various Geographical Areas in the Philippines: A Pilot Study on Existing Local Plant-based New Psychoactive Substance "NPS"

العنوان بلغة أخرى: تحديد العقار ميتراجينين النفسي في الأنواع المشتبه بها من نبات القرطوم التى تم جمعها من مناطق جغرافية مختلفة في الفلبين: دراسة تمهيدية عن تواجد عقاقير المؤثرات النفسية الجديدة "NPS" القائمة على النباتات المحلية
المصدر: المجلة العربية لعلوم الأدلة الجنائية والطب الشرعي
الناشر: جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية - الجمعية العربية لعلوم الأدلة الجنائية والطب الشرعي
المؤلف الرئيسي: Atty, Severino P. Uy. Jr (Author)
مؤلفين آخرين: Seville, Shaila S. (Co-Author), Jaranilla, Jasmyne L. M. (Co-Author), Desamito, Yvette K. S. (Co-Author), Barbacena, Reynalyn P. (Co-Author)
المجلد/العدد: مج1, ع10
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 1358 - 1366
DOI: 10.26735/16586794.2019.025
ISSN: 1658-6786
رقم MD: 1062116
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
علوم الأدلة الجنائية | المؤثرات النفسية الجديدة ذات الأساس النباتي | القرطوم | ميتراجينا سبيسيوسا | الميتراجينين | Forensic Science | Plant-Based New Psychoactive Substances | Kratom | Mitragyna Speciosa | Mitragynine
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

3

حفظ في:
المستخلص: القرطوم شجرة استوائية أصلية بالنسبة لسكان دول جنوب شرق آسيا، وتستخدم تقليديا من قبل السكان الأصليين لزيادة كفاءة العمل وكدواء عشبي لعلاج أمراض مختارة. إلا أن مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة (UNODC) صنف القرطوم واسمه العلمي Mitragyna speciosa على أنه عقار يستخدم كأساس للمؤثرات العقلية الجديدة (NPS) ويجب مراقبته في جميع أنحاء العالم، وذلك بسبب التقارير المتزايدة عن سوء الاستخدام. ولأن العديد من البلدان بما فيها الفلبين لا تضع قيود مفروضة على الأنواع النباتية المذكورة بما في ذلك مادة mitragynine ذات التأثير العقلي، وبموجب التوفر السائد لهذه المادة، تم إجراء بحث استقصائي لتحديد توزيع أشجار القرطوم المعروفة محليا باسم "المامبوغ" في الفلبين والمصادقة على هوية الأنواع من العينات التي تم جمعها من خلال التحديد الكيميائي للميتراغنين وكذلك تحليل الحمض النووي. تم أخذ عينات مختلفة على وجه التحديد من أوراق وأغصان ولحاء وجذور من أنواع القرطوم المطلوب العمل عليها في‏ مناطق مختارة من لوزون وجزر مينداناو في الفلبين. وتم أخذ عينات منها وحفظها وفقا للإجراءات المناسبة قبل إجراء تحليل فعال باستخدام تقنية (GC-MS) وشفرة الوراثية للحمض النووي (DNA). أثناء الاستكشاف الميداني، ما تم توثيقه جيدا هو أن أشجار القرطوم المزعومة موجودة في معظم الأحيان في مناطق الأراضي الرطبة على ارتفاعات منخفضة. وأحيانا تتعايش مع أشجار البنغال المحلية (جينيس ناكليا). ومن المثير للاهتمام، أنه في حين أن السكان المحليين حددوا بعض الأنواع التي تم جمعها على أنها نبات القرطوم من خلال التقييم النباتي، لم يتم اكتشاف ميتراغنين في بعض مواقع أخذ العينات المختارة. ومن اللافت للنظر أنه من بين أجزاء الأشجار التي تم جمعها، لم تظهر إلا الأوراق والأغصان دليلا على وجود الميتراغنين ما يشير إلى مزيد من التباين بين أجزاء شجرة القرطوم. من ناحية أخرى، تم استخدام تقنية التشفير الوراثي للحمض النووي DNA للتعرف على هويات أنواع أشجار القرطوم المطلوب دراستها في الحقول، والتي كشفت أن بعض عينات النباتات المدروسة إيجابية للميتراغنين واقترح أن تكون من نوع ميتراغينا speciosa، وهي من أنواع القرطوم المحددة التي تتم مراقبتها بواسطة مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة بالنظر إلى أن النتائج المخبرية الحالية التي أكدت وجود قرطوم Mitragyna speciosa في البلاد، فإنه من الأهمية بمكان بالنسبة للحكومة الفلبينية تنفيذ مراقبة صارمة وتقييم علمي على التهديدات المحتملة من المؤثرات النفسية الجديدة المعتمدة على النبتة المذكورة. يمكن أن تساعد النتائج الأولية أيضا مشرعي القوانين على تطوير لوائح في المستقبل نظرا لأن هذه الورقة عبارة عن دراسة تمهيدية جنائية تتناول نبتة القرطوم الموجودة في الفلبين.

Kratom is a tropical tree indigenous to South East Asian countries and has been traditionally used by natives to increase work efficiency and treat selected illnesses. However, the United Nations Office on Drugs and Crime (UNODC) classified kratom, Mitragyna speciosa, as a plant-based new psychoactive substance (NPS) that must be monitored worldwide, due to increasing reports of abuse. Many countries, including the Philippines, do not put restrictions on the said plant species including its major psychoactive drug, mitragynine. Under this prevailing provision, a research exploration was carried out to determine the distribution of kratom trees, locally known as “mambog”, in the Philippines and authenticate species identity of collected specimens through chemical determination of mitragynine and DNA analysis. Various samples, specifically leaves, twigs, barks and roots, from claimed kratom species in selected regions of Luzon and the Mindanao Islands of the Philippines were sampled and preserved accordingly before subjecting them to instrumental analysis using Gas Chromatograph-Mass Spectrometer (GC-MS) and DNA barcoding. During the field exploration, it was well documented that claimed kratom trees are mostly present in wetland areas at low altitudes, and sometimes co-exist with local bangkal (genus Nauclea) trees. Interestingly, while locals identified some 01 the collected species as kratom through botanical assessment, mitragynine was not detected in some selected sampling sites. Remarkably, among tree parts collected, only leaves and twigs showed evidence of mitragynine, suggesting further disparity among kratom tree parts. On the other hand, DNA barcoding technique was utilized to discern the species level identities of claimed kratom trees in the field, which revealed that acquired plant specimens that were found positive for mitragynine were suggested to be Mitragyna speciosa, the specific kratom species being monitored by the UNODC. Given that the present laboratory findings confirmed the existence of kratom (Mitragyna speciosa) in the country, it is of great importance for the Philippine government to implement strict monitoring and scientific evaluation on the potential threats of the said plant-based NPS. Preliminary results can also assist law makers to possibly develop regulations m the future, since this paper is a pilot forensic study for kratom found in the Philippines.

ISSN: 1658-6786

عناصر مشابهة