ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







إصلاح التعليم في الحوزات العلمية في النجف الأشرف أبان العهد الملكي وصراع الأصالة والتجديد

العنوان بلغة أخرى: The Education Reform in the Scientific Hawzas "Shia Religious Centers" of Najaf during the Royal Period and the Conflict of Originality and Renewal
المصدر: مجلة كلية التربية الأساسية
الناشر: الجامعة المستنصرية - كلية التربية الأساسية
المؤلف الرئيسي: بدر، حسين عبدالواحد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع105
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 93 - 112
ISSN: 8536-2706
رقم MD: 1063247
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هذا البحث بعنوان "إصلاح التعليم في الحوزات العلمية في النجف الأشرف أبان العهد الملكي وصراع الأصالة والتجديد" يتناول البحث واحدة من أقدم المدارس الدينية في العالم الإسلامي، الأمر الذي يكسبه أهمية بحثية، ناهيك عن أهمية الحديث عن الحياة الفكرية في واحدة من أهم مدن العلم الإسلامي بعد مكة والمدينة المنورة وهي النجف الأشرف. تكون البحث من مقدمة وضحت أهمية الموضوع وطبيعة الدراسة في الحوزات العملية ونطاق البحث، وثلاث مباحث أولها عن أهمية الإصلاح في هذه الحوزات وثانيها عن أول هذه المشاريع الإصلاحية الذي تبناه الشيخ محمد الحسين ال كاشف الغطاء وثالثهما تطرق للمشروع الثاني الذي تبنته جمعية منتدى النشر النجفية الإصلاحية...وختم البحث بخاتمة لأهم الاستنتاجات التي توصل إليها البحث وهى:- 1 – أن مرحلة تأسيس الدولة العراقية الحديثة أفرزت متطلبات ملحة لإصلاح التعليم الديني في الحوزات العلمية بما يتوافق وروح العصر واستقطاب الشباب لهذه الدراسات. 2 – أحدث طرح الإصلاح صراعاً بين القوى المحافظة والتيار الإصلاحي تمخض عنه انفتاح في أجواء الحياة الفكرية والأدبية في بيئة النجف المحافظة ومثل ذلك مكسبا لهذه المدينة. 3 – لم تتمكن مشاريع الإصلاح من أن تأتي أو كلها بما يشتهيه القائمين عليها بسبب قوة المحافظين من جهة ومن جهة أخرى عدم ملامسة هذه المشاريع لمعادلة المواءمة بين الأصالة والتجديد من دون المساس بخصوصية هذه الحوزات وهذا متأتي من غياب الأقناع للقوى المحافظة بأهمية الإصلاح وغياب الوسطية في الطرح أو ما يمكن تسميته بالتدرج البطئ والرصين في الوقت ذاته، إذ غلبت الرغبة الجامحة بالإصلاح على ذلك.

This paper tackles the "Education Reform in the Scientific Hawzas (Shia Religious Centers) of Najaf during the Royal Period and the Conflict of Originality and Renewal". The importance of the paper stems from the fact that it deals with one of the oldest religious schools in the world. It consists of three topics. The first one is about the importance of reforming education in the Hawzaz. The second one is about the reform project of Sheikh Mohammed Al-Hussein Al-Kashif. The third topic is about the project of the Publishing Forum association. The paper ends with some conclusions, the most important of which is that the stage of foundation the modern Iraqi state has produced urgent requirements for reforming education in accordance with the spirit of the time. The reform caused a conflict between conservatives and reformists, resulting in intellectual openness and literary wealth in Najaf's conservative milieu. The reform projects have not been able to achieve their objectives due to the strength of the conservative trend on one hand, and not to touch these projects to offset the compatibility between originality and innovation without prejudice to the privacy of the scientific estates on the other hand.

ISSN: 8536-2706

عناصر مشابهة