ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Peace in a Divided Society

العنوان بلغة أخرى: السلام في المجتمع المنقسم
المصدر: دراسات - العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: البراري، حسن عبدالمهدي فارس (مؤلف)
المجلد/العدد: مج47, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1441
الشهر: آذار
الصفحات: 105 - 116
DOI: 10.35516/0103-047-001-027
ISSN: 1026-3721
رقم MD: 1064977
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: +HumanIndex, +EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
عملية السلام | الديموغرافيا | الخطاب الديني | Peace Process | Demography | Cleavages | Halakha | Israeli Right | Religious Discourse
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

6

حفظ في:
المستخلص: عملية السلام بين الفلسطينيين وإسرائيل فشلت، وتسعى هذه الورقة لتفحص دور السياسة الداخلية الإسرائيلية في إعاقة صنع السلام، وتجادل هذه الورقة بأن التغيرات التي طرأت على المجتمع الإسرائيلي في العقود الثلاثة الأخيرة أثرت سلبا على عملية السلام، فضلا عن هذه التغيرات الاجتماعية كان لطبيعة بناء التحالفات وتأثير الأحزاب الصغيرة في تشكيل الحكومات أن منح الأحزاب الصغيرة والمتطرفة التي تنتمي لليمين الإسرائيلي قوة أكبر من حجمها بكثير ولاسيما عندما يتعلق الأمر بعملية السلام، وأثر تنامي حجم الجماعات الدينية والإثنية على السياسة الخارجية الإسرائيلية، والحق أن كثيرا من المواقف التي تبنتها القوى اليمينية في إسرائيل ارتكزت على خطاب ديني خطر الأمر الذي كان له انعكاسات مباشرة على عملية السلام، ولهذا السبب فإن أي عمل بحثي لا يتفحص بعناية كبيرة الدينامية الاجتماعية والسياسية يخاطر بالوصول إلى فهم خاطئ للجذور التي تسببت بانسداد عملية السلام.

The peace process between Israel and the Palestinians has failed. This paper examines the role of domestic Israeli politics in impeding peacemaking. It argues that changes in the Israeli society over the last three decades have negatively affected the peace process. In addition to these social changes, the nature of coalition-building and the influence of small parties in government formations have bestowed disproportionate power for small, yet radical right-wing political parties. The growth of ethnic and religious subgroups that favor the radical right can also influence Israeli foreign policy. Much of the positions adopted by the right-wing forces in Israel are anchored in a perilous ideological discourse with direct ramifications on the peace process. Therefore, short of a close analysis of Israeli social and political dynamics, observers run the risk of misunderstanding the root causes of the peace process’s current malaise.

ISSN: 1026-3721

عناصر مشابهة