ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أسباب ذكر شيوخ الرواة المترجمين في كتاب التاريخ الكبير للإمام البخاري: دراسة تحليلية نقدية

العنوان بلغة أخرى: The Reasons for Mentioning Narrator’s Teachers in the Book "Al-Tarikh Al-Kabir" of Imam Al-Bukhari: A Critical Analytical Study
المصدر: مجلة الشريعة والدراسات الإسلامية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: عليوة، خالد معروف أحمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الوريكات، عبدالكريم أحمد يوسف (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج35, ع122
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1442
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 87 - 130
DOI: 10.34120/0378-035-122-003
ISSN: 1029-8908
رقم MD: 1066681
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
البخاري | التاريخ الكبير | شيوخ الرواة | Al-Bukhari | Al-Tarikh Al-Kabir | Narrator’s Teachers
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

24

حفظ في:
المستخلص: يعد كتاب (التاريخ الكبير) للإمام البخاري من أهم كتب التراجم المعلة، وذلك لما حواه من علم غزير يدل على مكانة صاحبه، وقد جمع فيه البخاري عددا كبيرا من الرواة، وحرص في ذلك على الاختصار، فجاءت تراجمه مقتضبة لا تتجاوز- في غالبها- بضعة أسطر، يذكر فيها أهم العناصر المتعلقة بالراوي المترجم، كاسمه ونسبه وشيوخه وتلاميذه، إلى غير ذلك من العناصر التي تبين مواطن القوة والضعف عنده. ومن العناصر التي يذكرها البخاري في الترجمة شيوخ الراوي، لكن شرط الاختصار اقتضى عدم استيعاب ذكرهم جميعا، فاقتصر- في الغالب- على ذكر بضعة شيوخ للراوي المترجم، حتى إنه كان أحيانا يهمل ذكر الشيوخ بالكلية. لذا حاولنا في هذه الدراسة الكشف عن أسباب ذكر هؤلاء الشيوخ، وتوضيح طريقة الإمام البخاري في الإشارة إلى مواطن القوة والضعف عند الرواة من خلال ذكره لشيوخهم. وقد خلصنا ف نهاية الدراسة إلى عدد من النتائج تمثلت في أن ذكر البخاري لشيوخ الرواة المترجمين لم يكن عشوائيا، بل إن فيه إشارات إلى مواطن القوة والضعف عند الرواة، وأن تاريخه يمثل خطوة من خطوات تصنيفه للصحيح، وأن التعامل مع التاريخ باعتباره كتاب تراجم عامة فيه حط من منزلة الكتاب ومنزلة صاحبه، وأنه لا بد لفهمه من الربط بين المعلومات الواردة فيه، وتوظيف السياق ف فهمها.

Al-Tarikh al-Kabir is a very important biographies book. This is due to the high status of this book and the knowledge it includes. Al-Bukhari gathered a big number of biographies in an abridged way. Doing this, al-Bukhari mentions the name of narrator, his teachers, and points of strength and weakness in regard to his transmission of hadith. But he wasn’t mentioning the teachers in a comprehensive way, therefore he was mentioning some of the teachers, on some occasions he wasn’t mentioning any of them. Therefore, we try to present the reasons that made al- Bukhari mention some of the teachers in particular, and points of strength and weakness in regard to his transmissions of hadith. we reached a number of conclusinds, amongst which that al-Bukhari’ selection of narrator’s teachers was with an aim, which is the high lightness of points of strength and weakness in regard to his transmission of hadith. and that al-Tarikh al-Kabir was a step towards compiling his Sahih, al-Tarikh al Kabir wasn’t mere a biography book, but a work that needs attention and investigation in the light of the information deposited in it and the context in which such information is presented.

ISSN: 1029-8908