ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر استخدام الهاتف الذكي على إنتاجية العاملين: بحث استطلاعي في مديرية بيئة بغداد

العنوان بلغة أخرى: The Impact of Smart Phone Usage on the Workers Productivity: Exploration Search in Baghdad Environment Directorate
المصدر: المجلة العالمية للاقتصاد والأعمال
الناشر: مركز رفاد للدراسات والأبحاث
المؤلف الرئيسي: البكرى، ثامر (مؤلف)
مؤلفين آخرين: غالب، آلاء عبدالكريم (م. مشارك), شنيتر، عبدالرحمن طاهر (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج8, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: حزيران
الصفحات: 474 - 485
DOI: 10.31559/GJEB2020.8.3.9
ISSN: 2519-9285
رقم MD: 1071447
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
استخدام الهاتف الذكى | إنتاجية العاملين | الهاتف الذكى | Smart Phone Usage | Worker Productivity | Smartphone
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

69

حفظ في:
المستخلص: لم يعد الهاتف الذكي كوسيلة اساسية للاتصال بين الاشخاص حول العالم فحسب؛ بل أصبح اليوم ظاهرة اجتماعية امتدت إلى مكان العمل بمختلف المجالات، واختلفت الآراء بين مؤيد ومعارض لاستخدام هذه التقنية عموما، وقد يرى البعض أن استخدام العاملين للهاتف الذكي أثناء أوقات الدوام الرسمي يعزز من انتاجيته، بينما يرى البعض العكس من ذلك. ومن هنا فإن مشكلة البحث تكمن في الاجابة على التساؤل المتمثل بمدى إسهام الهاتف الذكي في التأثير الإيجابي على إنتاجية العاملين في مديرية بيئة بغداد، كما تكمن أهمية البحث في تسليط الضوء على الجوانب النفسية لاستخدام الهاتف الذكي من قبل العاملين، ولمعرفة إمكانية استثمار تعلقهم بالهواتف الذكية في زيادة انتاجيتهم. وتم اعتماد استمارة استبيان كأداة رئيسة في جمع البيانات والمعلومات، ووزعت على عينة بلغت (66) من العاملين في مديرية بيئة بغداد. لقياس نتائج علاقة الارتباط والتأثير. وخلص البحث إلى وجود علاقة ارتباط وتأثير بين متغيرات البحث. ويوصي البحث بضرورة استثمار هذه التكنولوجيا المتقدمة للاتصالات في مجالات العمل المختلفة وبلوغ الأهداف المخططة.

Smartphone is no means just communication between people around the world; it has become a social phenomenon that spread to the workplace in various fields, and opinions differed between supporters and opponents of the use of this technology in general While some seethe contrary. Hence, the problem of research lies in the answer to the question of the extent to which the smartphone contributes to the positive impact on the productivity of workers in the Baghdad Environment Directorate, as well as the importance of research in highlighting the psychological aspects of the use of smartphone by workers, and to know the possibility of investing their attachment to smart phones in Increase their productivity. A questionnaire was adopted as a main tool in the collection of data and information, and was distributed to a sample of (66) workers in the Directorate of Environment Baghdad. To measure correlation and impact outcomes. The research concluded that there is a correlation and effect between the search variables. The research recommends the necessity of investing this advanced communication technology in the various fields of work and achieving the planned objectives.

ISSN: 2519-9285