ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مقارنة بين التكامل الاقتصادي الأوروبي والتكامل الاقتصادي الخليجي

العنوان بلغة أخرى: A Comparison between European Economic Integration and Gulf Economic Integration
المصدر: مجلة مينا للدراسات الاقتصادية
الناشر: المركز الجامعي أحمد زبانة غليزان - معهد العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: بن يوب، لطيفة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بن خالدي، نوال (م. مشارك), عوار، عائشة (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج2, ع4
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 167 - 182
DOI: 10.35779/2003-002-004-010
ISSN: 2661-717x
رقم MD: 1072249
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تكامل اقتصادي | اتحاد نقدي | تكتلات إقليمية | اتحاد أوروبي | مجلس التعاون الخليجي | Economic Integration | Monetary Union | Regional Communities | European Union | Gulf Cooperation Council
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

45

حفظ في:
المستخلص: تعتبر تجربة التكامل الاقتصادي الأوروبي من بين أهم تجارب العالم، لذا فهي تقدم نموذج بالغ الأهمية للدول التي تسعى إلى تحقيق التكامل الاقتصادي فيما بينها، وبالتالي الاستفادة من مزاياه، لذا نحاول في هذه الورقة البحثية عقد مقارنة بين منطقة الأورو التي تم فيها تحقيق كل مراحل التكامل الاقتصادي النظرية من المرحلة الأولى ألا وهي منطقة التجارة الحرة إلى المرحلة الأخيرة والتي تتمثل في الاتحاد النقدي والتكامل الاقتصادي الخليجي الذي بدوره يسعى إلى تحقيق هذه المراحل. وتم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي من أجل إبراز الأساس النظري للتكامل الاقتصادي، وكذا استعراض واقع التكامل الاقتصادي الأوروبي والخليجي، وبالتالي استخلاص أهم الفروقات بين التجربتين، وأشارت نتائج الدراسة أن على دول المجلس تفعيل جهودها للوصول إلى أرقى مراحله.

The experience of European economic integration is considered as one of the most important integration experiences in the world, where it gives basic model for countries that seek economic integration and therefore benefit from its advantages. In this paper, we will attempt to compare the Euro area; that have achieved all the economic integration stages starting with free trade area to the monetary union; and the Gulf economic integration, which in turn seeks to achieve these stages. The analytical descriptive approach was used to highlight the theoretical basis of economic integration. as well as reviewing the reality of economic integration in Europe and in Gulf .and to draw the most important differences between European economic integration and Gulf economic integration. The study’s result that integration between the GCC countries require more efforts to realize this purpose.

ISSN: 2661-717x