ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







وسائل الأعلام الإجتماعية وعلاقتها بالتغيرات السياسية فى المنطقة العربية: دراسة فى المفاهيم

العنوان بلغة أخرى: Social Media and their Relations with the Political Changes in the Arab Region: Concepts and dimensions study
المصدر: مجلة العلوم الاجتماعية والإنسانية
الناشر: جامعة محمد بوضياف المسيلة - كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية
المؤلف الرئيسي: جدى، رضوان (مؤلف)
مؤلفين آخرين: كيحول، طالب (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج9, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 11 - 32
ISSN: 2253-010X
رقم MD: 1074703
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
وسائل الإعلام الإجتماعية | التغيرات السياسية | المنطقة العربية | Arab Region | Political Changes | Social Media
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى تقديم تأصيل نظري مدعم بمجموعة من الأرقام والإحصائيات التي قدمت من طرف هيئات ومراكز بحث وجامعات مختصة في دراسة منصات التشبيك الاجتماعي وعلاقتها بالتحولات السياسية في العالم والمنطقة العربية، بدءا من فترة 2011 التي أطلق عليها في وسائل الإعلام العربية "الربيع العربي" ووصولا إلى الأحداث التي أصبحت كأحداث يومية للمواطن العربي. نسعى على ضوء بعض المعطيات، التعرف على اهتمامات المشتركين الجزائريين عبر شبكات التواصل الاجتماعي، وهل تتجه نحو القضايا السياسية والنزاعات الدولية، أو تميل إلى التدوين في مجالات الأدب وعرض تجارب لا تتجاوز الإطار الشخصي السردي... وانطلاقا من هذه المعطيات نحاول رصد صعوبات تأثير الشبكات الاجتماعية في الجزائر، على خلاف الدور الذي قامت به في تونس أو مصر، والذي يرجع إلى أن الكثير من مستخدمي هذه الشبكات مصاب بنرجسية الذات واهتمامه ينحصر في عرض شكله على أكمل وجه، فالهاجس السياسي ضعيف جدا عند الإنترنتيين الجزائريين والشبكات الاجتماعية في أخر المطاف. هي بوتقة لاكتساب الخبرة وتحقيق الذات من خلال التعامل مع الأخر. نكتشف من خلال هذه الدراسة أيضا، التحديات التي تواجه مستخدمي هذه الشبكات على غرار احترام خصوصية الأفراد وعدم استعمالها في عمليات الجوسسة وسرقة المعلومات الخاصة والمعطيات البنكية وتسريب هذه المعطيات للشركات بغية تسويقها فضلا عن تمثلات أخرى تهدد قيم المجتمع، كنشر الصور المخلة للحياء. "إن المعلومات الشخصية للجزائريين لا تستعمل في الأنشطة المخابراتية فحسب بل تتعداها إلى شبكات إجرامية تستعمل الإنترنت كسلاح لتنفيذ مختلف الجرائم وفي مقدمتها الجرائم ذات الصلة بالمعلوماتية". لنخلص في الأخير إلى أن المعلومات المتداولة عبر منصات التشبيك الاجتماعي خاصة تلك التي تعالج القضايا السياسية، أصبحت تطرح مشكلة أخلاقية كبيرة تتعلق بمسألة الحياد والمصداقية، ما أدى إلى بروز الشائعات بشكل قوي في ظل انعدام التصريحات الرسمية في الأنظمة الشمولية التي تتحول فيه هذه الأخيرة إلى منابر للدعاية والدعاية المضادة.

This study aims at presenting a fundamental theorization supported by a group of numbers and statistics released by organisms and centers of research as well as universities specialized in studying platforms of social networks and their ties with political transformations in the world and in the Arab world, from 2011 period named "the Arab Spring" by the Arab media to the events considered as daily ones of the Arab citizen. In light of some data, we seek to identify the interests of Algerian users through social networks, and whether they go towards political issues and international conflicts, or do they tend to blogging in the fields of literature and offer experiences that do not exceed the narrative personal framework ... Based on these data, we are trying to monitor the difficulties of influencing social networks in Algeria, in contrast to the role they played in Tunisia or Egypt, which is due to the fact that many users of these networks have narcissism and their self-interest is limited to presenting its form in a good image, as the political obsession is very weak for Algerian bloggers. In the end, it is a crucible for gaining experience and achieving self through dealing with the other. In addition, through this study, we discover the challenges facing users such as respecting the right of privacy and not using them in spying, stealing private information and bank data, threaten the values of society, such as publishing sex images. "The personal information of Algerians is not only used in intelligence activities, but also extends to criminal networks that use the Internet as a weapon to carry out various crimes, foremost among which are information related crimes."

ISSN: 2253-010X