ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







إنفاق اللاجئين السوريين واستثماراتهم في المجتمعات المضيفة

العنوان بلغة أخرى: Syrian Refugee Spending and Investments in Host Societies
المصدر: المؤتمر الدولي: إشكاليات الهجرة واللجوء في الوطن العربي
الناشر: مركز جيل البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: شحيطة، جومانا كيال (مؤلف)
محكمة: نعم
الدولة: لبنان
التاريخ الميلادي: 2020
مكان انعقاد المؤتمر: طرابلس
الهيئة المسؤولة: مركز جيل البحث العلمي
الشهر: يونيو
الصفحات: 117 - 142
رقم MD: 1075020
نوع المحتوى: بحوث المؤتمرات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
اتفاقية 1951 للاجئين | حقوق العمال اللاجئين | دور اللاجئين في المجتمعات المضيفة | نماذج استضافة اللاجئين | Rights of Refugee Workers | 1951 Refugee Convention | Role of Refugees in Host Societies | Models for Welcoming Refugees
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

92

حفظ في:
المستخلص: غالبا ما يوصف اللاجئون بالعبء على الدول التي تستضيفهم. وينظر إليهم باعتبارهم استنزافا لميزانية الدولة، ووزنا زائدا على الاقتصاد ومنافسا غير عادل للعمال الوطنين يتسبب بخفض الأجور. قد يكون لتدفق أعداد كبيرة من اللاجئين آثار اقتصادية واجتماعية مهمة على المدى القصير، تقترح البحوث التي تدرس الآثار الطويلة الأجل للاجئين حول العالم أن هذه النظرة هي نظرة خاطئة في كثير من الأحيان على المدى البعيد. من هنا تهدف هذه الورقة العلمية إلى إعطاء نظرة عامة عن الآثار الإيجابية والسلبية لإنفاق اللاجئين السوريين واستثماراتهم في المجتمعات المضيفة، والإشكالية المطروحة هي الوعي لأهمية المساهمة الاقتصادية للاجئين ليصبحوا أكثر اعتمادا على أنفسهم لتلبية احتياجاتهم الأساسية، وإفادة البلدان المضيفة التي يقيمون فيها بشكل مؤقت. تم اعتماد المنهج الوصفي الاستكشافي الذي نسعى من خلاله إلى رصد وتحليل أهم المساعي النظرية التي حاولت تحديد ومقاربة مفهوم السياسات التقييدية ضد اللاجئين التي تمنع الدول المضيفة من الاستفادة من فرص النمو الاقتصادي الناشئة عن الأزمة. مع إبراز الإشكالية فيه والذي تبرز من خلال ثلاثة عناصر: أولا: التشريعات والقوانين لحماية أسواق العمل الوطنية، ثانيا: مساهمة اللاجئين في اقتصاديات الدول المضيفة، ثالثا: اختلاف منح اللاجئين الفرص في توظيف المهارات والتنوع والخبرة والريادة. سنعتمد في هذه الورقة تقنية تحليل المضمون للمعطيات الإحصائية، مرتكزين على الأرقام التي تصدر عن المؤسسات الدولية التي تعنى بموضوع اللجوء السوري والمقالات والصحف، والدراسات البحثية، وذلك بهدف الكشف عن أهمية قيمة إنفاق اللاجئين السوريين في المجتمعات المضيفة ومنحهم حق المساهمة في نمو اقتصاديات البلدان المضيفة.

Refugees are often described as a burden on the host countries. They are seen as a drain on the state budget, an overweight to the economy and an unfair competitor for domestic workers causing wage cuts. The influx of large numbers of refugees can have significant short-term economic and social impacts. This research studies the long-term effects of refugees around the world suggests that this view is often wrong. It also aims to provide an overview of the positive and negative effects of Syrian refugee spending and investment in host societies, and the problematic issue is the awareness of the importance of the economic contribution of refugees to become more independent in order to meet their basic needs.