ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







كتاب "الوصايا من العناية بمعرفة أحاديث الهداية" محيى الدين عبدالقادر بن محمد بن محمد القرشى، ت. 775 هـ.: دراسة وتحقيق

العنوان بلغة أخرى: Kitab Alwisaya from "Aleinayat Bimaerifat 'Ahadith Alhaday" Muhyi Aldiyn Eabd Alqadir bin Muhamad bin Muhamad Alqarshi, 775 H.: Study and Investigation
المصدر: مجلة الجامعة العراقية
الناشر: الجامعة العراقية - مركز البحوث والدراسات الإسلامية
المؤلف الرئيسي: القرشي، عبدالقادر بن محمد بن محمد، ت. 775 هـ. (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الحيانى، علاء عبد صالح (محقق)
المجلد/العدد: ع43, ج1
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1440
الصفحات: 83 - 111
ISSN: 1813-4521
رقم MD: 1077857
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

5

حفظ في:
المستخلص: عنوان البحث: "كتاب الوصايا" من كتاب "العناية بمعرفة أحاديث الهداية" (دراسة وتحقيق). المؤلف: محيي الدين عبد القادر بن محمد بن محمد بن نصر الله القرشي (ت٧٧٥هـ). خطة البحث: يحتوي هذا البحث على مقدمة وثلاثة مباحث، أما المقدمة فتشتمل على أهمية المخطوط وأسباب اختياره، وخطة البحث. أما المباحث الثلاثة: فالأول اشتمل على السيرة الذاتية للمؤلف عبد القادر القرشي رحمه الله تعالى: واشتمل على خمسة مطالب. تطرقت فيها للتعريف بالمؤلف لكتاب العناية تعريفا شاملا عن حياته. والثاني: دراسة المخطوط، وبيان منهج التحقيق. واشتمل على خمسة مطالب، تطرقت فيها نسبة المخطوط لمؤلفه، ومصادر ومنهج المؤلف، ووصف النسخ، وبيان منهج التحقيق. والثالث: في العمل تحقيق النص من كتاب الوصايا"، وضعت فيه النص المحقق، وألحقت في النهاية الفهارس التي تساعد على الإفادة من الكتاب. منهج التحقيق: كان تحقيق الكتاب كان على ثلاثة نسخ، ولكن نالت النسخة (أ) لأسباب عديدة وقد بينتها في مقدمة أطروحتي، وكان الاعتماد في تحقيق النص بعد الاختيار النسخة الأجود الالتزام بعلامات الترقيم وضبط ما يحتاج إلى ضبط والمقابلة بين النسخة الأصل والنسخ الأخرى وإثبات الفروق بينها مشيرا إلى أي تغيير في الحاشية وعزو الآيات القرآنية إلى سورها، والأحاديث النبوية والآثار الى مصادرها، وتوثيق المسائل الحديثية وأقوال العلماء المختصيين في الرجال، وشرح المفردات اللغوية والكلمات الغريبة وترجمة الأعلام وبيان حالهم، ثم بيان حال الأسانيد الصحيح منها والضعيف، وإحالة أقوال العلماء الى مصنفاتهم، أسال الله العظيم أن يتغمد الإمام القرشي، والإمام المرغيناني ومن حققه وطالعه برحمته وأن يتجاوز عن تقصيرنا والحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى اله وصحبه وسلم.

Title of the book: " kitab alwisaya, min"aleinayat bimaerifat 'ahadith alhaday" Study and investigation Author: Mohieddin Abdul Qadir bin Mohammed bin Mohammed bin Nasrallah Al-Qurashi (d. 775 h).Research Plan: This research contains an introduction and three questions. The introduction includes the importance of the manuscript, the reasons for its selection, and the research plan. The three detectives: The first includes the biography of the author Abdul Qadir al-Qurashi, may God have mercy on him: It included five demands. In which she addressed the definition of the author of the Book of Care in a comprehensive definition of his life. The second is the study of the manuscript and the statement of the investigation method. And included five demands, including the ratio of the manuscript to the author, sources and methodology of the author, description of copies, and statement of the method of investigation.

ISSN: 1813-4521

عناصر مشابهة