ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







ضوابط الاستثمار في الغاز الصخري بالجزائر في ظل التنمية المستدامة

العنوان بلغة أخرى: Criteria for Shale Gas investment in Algeria in the Context of Sustainable Development
المصدر: مجلة الإصلاحات الإقتصادية والإندماج في الإقتصاد العالمي
الناشر: المدرسة العليا للتجارة - مخبر الإصلاحات الإقتصادية، التنمية واستراتيجيات الإندماج في الإقتصاد العالمي
المؤلف الرئيسي: صياد، نوال (مؤلف)
مؤلفين آخرين: مقيمح، صبري (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج13, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 1 - 23
ISSN: 1112-7201
رقم MD: 1078480
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الغاز الصخري | تقنية التكسير الهيدروليكي | الأثر الاقتصادي | الأثر الاجتماعي | الأثر البيئي | Shale Gas | Hydraulic Fracturing | Environment Impact | Economic Impact | Social Impact
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

4

حفظ في:
المستخلص: لطالما أعتبر الغاز الطبيعي الصخري، من الموارد غير التقليدية الصعبة الاستخراج ومع ذلك فقد أصبح استغلاله ممكنا خصوصا بفضل التقدم التكنولوجي الذي طورته الولايات المتحدة الأمريكية، إذ أحدث الوصول إلى هذا المورد الجديد تغييرات كبيرة في أسعار الطاقة بالأسواق الدولية. وقصد تحقيق أعلى مردودية في استغلال الغاز الصخري، الذي يتواجد في طبقات الصخور قليلة النفاذية، فمن المهم إدخال بعض التغيرات لزيادة هذه النفاذية، باستخدام ما يدعى بتقنية التكسير الهيدروليكي. الهدف من هذا المقال هو إظهار مكانة الغاز الصخري في المزيج الطاقوي والصناعي الجزائري، لدراسة إمكانية استغلال هذا المورد في إطار التحول الطاقوي والأثر الاقتصادي الاجتماعي والبيئي الذي يترتب به. في الختام توصلنا إلى أن احتياطيات الغاز الصخري المتوفرة في الجزائر على الرغم من ضخامتها إلا أنها لا تلبي الطلب على الطاقة في المدى الطويل، مما يستدعي اللجوء إلى الطاقات المتجددة قصد إثراء اقتصاد البلاد.

The natural shale gas has long been considered from non-conventional resources difficult to extract, but possible to exploit, especially with the technological advances developed by the United States, the access for this new resource has caused a huge changes in energy prices at the world market, and to make a maximum profit in shale gas exploitation which exists in low rock permeability a process of hydraulic. The aim behind this paper is to show the place of shale gas in the mixed Algerian energy and industry, in order to study the possibility of shale gas exploitation in the framework of the energy transition as well as the economic, social and environmental impact Associated. As a conclusion the reserves of shale gas available in Algeria although considerable, cannot ensure the long-term energy consumption which calls for using the renewable energies in order to enrich the local economy of the country.

ISSN: 1112-7201