ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







A new Discovery of Acheulean Large Cutting Stone Tools Agglomeration in Faid Depression South of Nefud Desert, Saudi Arabia

المصدر: أدوماتو
الناشر: مركز عبد الرحمن السديري الثقافى
المؤلف الرئيسي: Nassr, Ahmed Hamid (Author)
مؤلفين آخرين: Elhassan, Ahmed Abualgasim (Co-Author)
المجلد/العدد: ع41
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1441
الشهر: يناير / رجب
الصفحات: 7 - 16
ISSN: 1319-8947
رقم MD: 1078764
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
Acheulean | Large Cutting Tools | Faid | Handaxes | Pleistocene
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

14

حفظ في:
المستخلص: توصل البحث العلمي الرائد عن الآثار في الأجزاء الشمالية من المملكة العربية السعودية إلي حقيقة مفادها أن صحراء النفود هي إحدى المناطق التي نشأت فيها وانتشرت منها ثقافات ما قبل التاريخ في الجزيرة العربية. وعليه، ومنذ العام 2014 م درجت جامعة حائل على تنظيم حفريات أثرية في منطقة فيد التي تبعد نحو 110 كلم جنوب شرقي مدينة حائل. وفي غضون بدايات العام 2019 م جرت أعمال الموسم السادس من المسوحات والتنقيبات في موقع فيد التاريخي، وحينها تم الكشف عن المنخفض القديم الذي يبعد نحو 600 متر إلى الشرق من الموقع الأثري. وقد كشفت المسوحات الأثرية عن موقع مهم يعود للعصر الحجري القديم، يظهر تكدسا للأدوات الحجرية الكبيرة القاطعة على سطح تلال صخرية من البازلت على حافة مجرى مائي قديم. وقد توصلت المسوحات الأثرية القياسية إلى وجود انتشار للقطع الحجرية على السطح، وجرى تصنيف عينات منها إلى أن السمات التقنية والنوعية للأدوات الحجرية بالموقع هي بالطابع ذاته المعروف بالأشولية ذي الوجهين والأطراف القاطعة. كما أسفرت تلك الدراسات الأولية عن أن وضع الموقع الأثري والسمات المميزة للأدوات الحجرية تماثل ما هو معروف من آثار الفترة الأشولية من العصر الحجري القديم المبكر في كل من منطقة الدوادمي وصحراء النفود بالجزيرة العربية. هذه الورقة تلقي الضوء على الاكتشاف الحديث لموقع أشولي بمنطقة فيد الأثرية، وأهميته لدراسات ما قبل التاريخ في الجزيرة العربية.

The pioneer research of archaeology in the northern frontiers of Saudi Arabia revealed that the area of Nefud Desert and beyond is one of the homelands of Prehistoric cultures in Arabia. Since, 2014 the University of Ha’il conducted an archaeological fieldwork at Faid area south of Nefud Desert, about 110 km southeast of Ha’il city. In early 2019, season 6, the staff of the Department of Tourism and Archaeology of the University of Hail carried out an archaeological survey and some excavations at the site of Faid. The exploration conducted led to the discovery of a Paleo-depression and an interesting Paleolithic site, about 600 meters east of the main site. The site contains a high agglomeration of large cutting stone tools on the surface of volcanic outcrops on the margin of the Paleo-channel. The preliminary systematic survey of stone artifacts distribution and classification of the samples show that the stone artifact technology and typology are bifacial large Acheulean cutting tools. The site setting and artifact characteristics are reminiscent to Acheulean sites of Dawadmi and Nefud in Saudi Arabia. Thus, this paper aims to shed light on this recent discovery of the Acheulean site at Faid and its contribution to the understanding of the prehistory in Arabia.

ISSN: 1319-8947