ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الحماية الجنائية للملكية الفكرية في التشريع العماني والفلسطيني: دراسة تحليلية

العنوان بلغة أخرى: Criminal Protection of Intellectual Property in Omani and Palestinian Legislation: Analytical Study
المصدر: دراسات - علوم الشريعة والقانون
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: حسنية، أحمد أسامة كامل (مؤلف)
المجلد/العدد: مج47, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1442
الشهر: أيلول
الصفحات: 20 - 29
DOI: 10.35516/0272-047-003-004
ISSN: 1026-3748
رقم MD: 1086546
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: +IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الملكية الفكرية | الحماية الجنائية | تسجيل | تصنيف | تقليد | اتفاقية | Intellectual Property | Criminal Protectio | Registration | Classification | Imitation | Agreement
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

39

حفظ في:
المستخلص: The criminal protection of intellectual property is one of the topics, which recently has more attention to protect this right as it is the people’s right in return for their intellectual creations and to prevent others from exploiting it. In this study, the researcher examined the criminal protection of intellectual property in an attempt to identify all legal frameworks governing this right to protect it in accordance with international and national laws, Palestinian and Omani, to determine the effectiveness of these frameworks in devising a legal framework to protect this right. The researcher used descriptive and analytical methods to describe and analyze all crimes and punishments prescribed in international and national legal texts to find realistic solutions in order to solve the main problem of the research. The study concluded that there is a need to respond to international conventions due to the lack of national legislations in keeping with international laws. Therefore, the study recommended the need to amend the Palestinian legislations. Meanwhile, the study finds that The issued Omani legislations regarding to that are sufficient after the Sultanate took a number of measures As well as amended many laws.

تعد الحماية الجنائية للملكية الفكرية من الموضوعات التي زاد الاهتمام بها في محاولة لحماية هذا الحق لأنه من الحقوق التي تعطى للأشخاص مقابل إبداعاتهم الفكرية، ومنع الآخرين من استغلال هذا الحق، وقد عمدت هذه الدراسة في فقراتها إلى معالجة الحماية الجنائية للملكية الفكرية في محاولة منها لتبيان جميع الأطر القانونية المنظمة لهذا الحق لحمايتها وفقا للقوانين الدولية وكذلك الوطنية- الفلسطيني والعماني-، لمعرفة مدى فعالية هذه الأطر في تكوين إطار قانوني يقضي إلى حماية هذا الحق. فقد استعان الباحث في تحليله بعدة مناهج كالوصفي والتحليلي، من أجل وصف جميع الجرائم والعقوبات المقررة في النصوص القانونية الدولية والوطنية وتحليلها للخروج بحلول واقعية تساعد على حل إشكالية البحث الرئيسة. ومن هنا خلصت الدراسة إلى ضرورة العمل على الاستجابة إلى الاتفاقيات الدولية نظرا لنقص التشريعات الوطنية في مواكبة القوانين الدولية، لذلك أوصت الدراسة بضرورة تعديل التشريعات الفلسطينية، أما التشريعات العمانية فتجد الدراسة أن التشريعات الصادرة في هذا الشأن كافية بعد أن اتخذت السلطنة مجموعة من الإجراءات وسنت التشريعات إلى جانب تعديلها للعديد من القوانين.

ISSN: 1026-3748