ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







منهج لتصنيف المناطق العشوائية بالمملكة العربية السعودية وسياسات التعامل التخطيطية وأولويات التنمية

العنوان بلغة أخرى: A Methodology for the Classification of Slums in the Kingdom of Saudi Arabia Planning Policies and Development Priorities
المصدر: المجلة المصرية للتنمية والتخطيط
الناشر: معهد التخطيط القومي
المؤلف الرئيسي: أبو السعود، طارق زكي أحمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: حسن، غادة (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج27, ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 141 - 174
DOI: 10.21608/INP.2019.164664
ISSN: 1110-984X
رقم MD: 1088335
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

25

حفظ في:
المستخلص: تعتبر مشكلة المناطق العشوائية من أكثر القضايا الملحة في كل دول العالم، لما لها من انعكاسات سياسية، اجتماعية، اقتصادية وأمنية. وبالمثل تعاني الكثير من مدن المملكة السعودية العربية من تزايد المناطق العشوائية، وأصبحت تشكل عبئا على الحكومة والمجتمع. بناء على ذلك، كان من الضروري اقتراح منهجية تسمح بالتعامل منع تلك المناطق العشوائية في المملكة وما يتطلبه ذلك من توزيع الأدوار والمسئوليات بين الشركات والأطراف ذوي العلاقة من خلال نماذج التحليل الإحصائي والمكاني باستخدام تكنولوجيات نظم المعلومات الجغرافية والإحصائية التي تساعد في اقتراح الاستراتيجيات اللازمة لتحديد أفضل أساليب التعامل وتحديد الأولويات والمعايير الحاكمة في اختيار المناطق ذات الأولوية.

The problem of slums is one of the most urgent issues in all countries of the world, because of its political, social, economic and security implications. Likewise, many cities in the Kingdom of Saudi Arabia are suffering from the increase in slums, and they have become a burden on the government and society. Accordingly, it was necessary to suggest a methodology that would allow dealing with those slums in the Kingdom and the distribution of roles and responsibilities between partners and related parties through statistical and spatial models using G1S that help in proposing the necessary strategies and determining priorities and criteria for selecting the most important slums to deal with.

ISSN: 1110-984X