ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Strox (Novel Synthetic Cannabinoids) in Egypt: Medical and Legal Challenges

العنوان بلغة أخرى: الستروكس "القنب المصنع الجديد" في مصر: تحديات طبية وقانونية
المصدر: المجلة العربية لعلوم الأدلة الجنائية والطب الشرعي
الناشر: جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية - الجمعية العربية لعلوم الأدلة الجنائية والطب الشرعي
المؤلف الرئيسي: Sobh, Zahraa K. (Author)
مؤلفين آخرين: Sobh, Hasnaa K. (Co-Author)
المجلد/العدد: مج2, ع1
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: يونيو
الصفحات: 57 - 60
DOI: 10.26735/FWWK7311
ISSN: 1658-6786
رقم MD: 1102913
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
علم الأدلة الجنائية | علم السموم الشرعي | الستروكس | القنب المصنع | مصر | Forensic Science | Forensic Toxicology | Strox | Cannabinoids | Egypt
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

14

حفظ في:
المستخلص: الستروكس هو حشيش مصنع ذو شهرة واسعة في مصر ويتكون من منتجات عشبية قابلة للتدخين ومزودة بنظائر قنب غير مصنفة. وقد يؤدي التسمم الحاد بالستروكس إلى الذهان الشديد كما يمكن أن يتسبب في اضطراب الجهاز الدوري أو غيبوبة مميتة. وتعزى السمية الناشئة عن تعاطى الستروكس إلى نظائر القنب الصناعية أو لمضادات الكولين إلى جانب وجود بعض الإضافات مثل الكيتامين. ومع الأسف فإن المعرفة القاصرة بمكونات الستروكس الفعلية على وجه دقيق يجعل الكشف عن وجوده في العينات البيولوجية باستخدام الطرق المعتادة أمرا مستحيلا. وقد قام القانون المصري في عام 2018 بتجريم استخدام خمسة نظائر للقنب. وقد أعقب ذلك تغيير سريع في مكونات الستروكس من قبل صانعيه باستخدام نظائر للقنب غير محظورة للتحايل على الحظر القانوني. لذلك، هناك حاجة ماسة إلى دراسات شاملة لتحديد مكونات الستروكس الفعلية وسيعقب ذلك نجاح في الكشف عن وجوده في العينات البيولوجية لمتعاطيه. كما أنه من الضروري تعديل القانون لإدراج جميع المواد التي لها تأثير شبيه بالقنب في جداول المواد المحظورة.

Besides traditionally abused substances, the use of novel synthetic cannabinoids (SCs) emerged in Egypt a few years ago. Strox is a popular synthetic cannabis in Egypt that consists of smokable herbal products laced with unidentified synthetic cannabinoids. Unfortunately, threats from the escalating use of Strox in Egypt are increasing, which is a challenge for medical and legal systems. Acute Strox intoxication manifested by acute toxic psychosis and severe cases could develop cardiovascular instability and fatal coma. Strox-related toxicity could be attributed to THC analogs and anticholinergic agents along with the presence of additives such as ketamine. Limited knowledge considering exact Strox ingredients makes its identification in biological samples using standard toxicology impossible. In 2018, Egyptian law criminalized the usage of five THC analogs that are rapidly followed by alteration of Strox constituents by its manufacturer using non-prohibited cannabinoids to escape legal prohibition. Therefore, comprehensive studies are needed to identify common Strox constituents with subsequent successful detection. Moreover, the amendment of the law is essential to include any substances that have cannabis-like actions in the schedules of a prohibited substance.

ISSN: 1658-6786