ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مدى حماية حق اللاجئ بعدم الرد في ظل الاتفاقية الأوروبية التركية لعام 2016 والاتفاقيات الدولية: دراسة تحليلية مقارنة

العنوان بلغة أخرى: The Extent to which the Refugee's Right to Non-Refoulement is Protected Under the 2016 European-Turkish Agreement and International Agreements
المصدر: مجلة جامعة البعث سلسلة العلوم القانونية
الناشر: جامعة البعث
المؤلف الرئيسي: حسين، أحمد موفق (مؤلف)
المجلد/العدد: مج42, ع19
محكمة: نعم
الدولة: سوريا
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1441
الصفحات: 123 - 164
ISSN: 1022-467X
رقم MD: 1103819
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تعرف اتفاقية 1951 اللاجئ بأنه "كل شخص يوجد خارج بلد جنسيته أو بلد إقامته المعتادة، بسبب خوف له ما يبرر من التعرض للاضطهاد بسبب العنصر، أو الدين، أو القومية، أو الانتماء إلى طائفة اجتماعية معينة، أو إلى رأي سياسي، ولا يستطيع بسبب ذلك الخوف أو لا يريد أن يستظل/ تستظل بحماية ذلك البلد أو العودة إليه خشية التعرض للاضطهاد. يشكل مبدأ عدم الرد أو الإعادة القسرية "حجر الزاوية في القانون الدولي لحقوق الإنسان بشكل عام واتفاقية اللاجئين لعام 1951 بشكل خاص". حيث يحظر هذا المبدأ نقل طالبي اللجوء أو اللاجئين إلى الدول أو الأقاليم التي قد تتعرض حياتهم أو حريتهم فيها للخطر. وبالنظر إلى الوضع المستمر منذ سنوات في طريق البحر الأبيض المتوسط، الذي يسلكه مئات اللاجئين بشكل يومي، هناك حاجة متزايدة لرصد وتحليل كيفية تحكم بعض الدول في سياساتها المتعلقة بالهجرة، والتي قد تؤدي في بعض الأحيان إلى انتهاك بعض حقوق الإنسان مثل الحق بعدم الإعادة القسرية المنصوص عليه في عدد من الاتفاقيات الدولية. في عام 2015 عقد الاتحاد الأوروبي اتفاقاً مع تركيا بخصوص اللاجئين باعتبارها البلد الذي عن طريقه يعبر معظم طالبو اللجوء إلى دول الاتحاد الأوروبي. حيث كان الهدف الرئيس لهذه الاتفاقية منع ومواجهة التدفق الهائل للمهاجرين من تركيا عبر اليونان إلى الاتحاد الأوروبي. إلا أن هذا الاتفاق كان محلاً لانتقادات عديدة من المنظمات الدولية المعنية بحقوق الإنسان باعتباره كان يعارض مضمون حق اللاجئ وطالب اللجوء بعدم الإعادة القسرية.

The principle of non-refoulement is a cornerstone of international human rights law. As this principle prohibits the transfer of asylum seekers or refugees to countries or territories where their lives or freedom may be at risk. Given the years-long situation on the Mediterranean route, which hundreds of refugees travel on a daily basis, there is an increasing need to monitor and analyze how some countries control their immigration policies, which may sometimes lead to violations of some human rights such as the right not to be forcibly returned It is in a number of international agreements. In 2016, the European Union (EU) concluded an agreement with Turkey regarding refugees as the country through which most refugees cross into the European Union. The main objective of this agreement was to prevent and counter the massive influx of migrants from Turkey through Greece to the EU. However, this agreement was the subject of numerous criticisms from international organizations concerned with human rights, as it was opposed to the content of the right of refugees and asylum seekers not to be forcibly returned.

ISSN: 1022-467X